الإثنين 3 يونيو 2024

نيبينزيا: الأسلحة الأوروبية تقتل المدنيين في دونباس اليوم

مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا

عرب وعالم16-6-2022 | 21:03

دار الهلال

أكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن ممارسات الاتحاد الأوروبي وصلت إلى درجة أن الأسلحة الأوروبية تقتل المدنيين في دونباس شرقي أوكرانيا اليوم. 

وقال نيبينزيا متحدثاً في اجتماع لمجلس الأمن إن "بروكسل من خلال صندوق السلام الأوروبي، قد زوّدت بالفعل القوات المسلحة الأوكرانية والقوميين الأوكرانيين بأسلحة فتاكة بقيمة 2 مليار دولار، دون احتساب الإمدادات العسكرية الفردية من خلال الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

وتابع قائلاً: "يواصل الاتحاد الأوروبي ضخ المنتجات العسكرية لأوكرانيا، متجاهلاً جميع قواعده الخاصة بمراقبة الصادرات، الثابتة في الموقف المشترك لمجلس الاتحاد الأوروبي بشأن تعريف القواعد المشتركة لمراقبة الصادرات من التقنيات والمعدات العسكرية".

وألمح إلى أن الأمر وصل لدرجة أن الأسلحة الأوروبية تقتل المدنيين اليوم، مضيفاً: "خلال تفجير دونيتسك الأخير، الذي أودى بحياة ستة أشخاص بينهم طفل، تم استخدام ذخائر عنقودية تحمل علامات عدد من الدول الأوروبية، على الرغم من إعلانها المسبق تخلصها بالكامل من مثل هذه القذائف".

وفي وقت سابق، قرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تزويد الجيش الأوكراني بستة مدافع هاوتزر "سيزار ذاتية الحركة من عيار 155".