الثلاثاء 14 مايو 2024

بدأ عام 1994.. كل ما تريد مغرفته عن اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

تحقيقات17-6-2022 | 13:40

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم، بـ اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، والذي يأتي كل عام ليسلط الضوء على أسباب ومخاطر تلك الظاهرة التي تؤرق العديد من الدول.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، التفاصيل الكاملة للاحتفال باليوم العالمي  لمكافحة التصحر والجفاف 2022.

تعريف التصحر والجفاف

تحتفل مختلف الدول حول العالم باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف كل عام لتعزيز الوعي العام بالجهود الدولية لمكافحة التصحر.

ويعد هذا اليوم لحظة فريدة لتذكير الجميع بأن حيادية تدهور الأراضي يمكن تحقيقها من خلال حل المشكلات والمشاركة المجتمعية القوية والتعاون على جميع المستويات.

ويتطلب الأمر لمكافحة تلك الظاهرة المزيد من الاهتمام الآن، فعندما تتدهور الأرض وتتوقف عن كونها منتجة، تتدهور المساحات الطبيعية وتتحول، وبالتالي تزداد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وينخفض التنوع البيولوجي.

وهذا يعني أيضًا أن هناك عددًا أقل من المساحات البرية لحماية الأمراض الحيوانية المنشأ، مثل كوفيد-١٩، وحمايتنا من الأحداث المناخية القاسية، مثل الجفاف والفيضانات والعواصف الرملية والترابية.

اليوم العالمي  لمكافحة التصحر والجفاف 2022

وتدعو أمانة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر المجتمع العالمي إلى التعامل مع الأرض بوصفها رأسمال طبيعي محدود وثمين، وبالتالي إعطاء الأولوية لصحتها في التعافي من الجائحة والضغط بشدة لاستعادة النُظم الإيكولوجية للأرض من خلال عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام الإيكولوجي. ولكل فرد دور يضطلع به، فالجميع شركاء في المستقبل.

وخصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 17 يونيو من كل عام للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف بموجب القرار 115/49 الذي اعتمد في ديسمبر 1994؛ وجاء في المادة الثانية من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر أنها تهدف لمكافحة التصحر وتخفف آثار الجفاف في البلدان التي تعاني منه؛ وذلك عن طريق اتخاذ إجراءات فعالة على جميع الأصعدة؛ مدعومة بتعاون دولي وترتيبات شراكة في إطار نهج متكامل مع جدول أعمال القرن 21 بهدف الاسهام في تحقيق التنمية المستدامة في المناطق المتأثرة.

شعار اليوم العالمي  لمكافحة التصحر والجفاف 2022

جاء الاحتفال بـ اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، بناءً على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1994، يتم التركيز خلاله على جهود تجديد خصوبة الأراضي المتدهورة، ويهدف الاحتفال لتعزيز الوعي العام بالجهود الدولية لمكافحة التصحر.

تم إطلاق شِعار اليّوم العَالميّ لمُكافحة التَصحر والجَفاف هذا العام تحت عنوان «النهوض من الجفاف معًا»، وباللغة الإنجليزية تم إطلاقه تحت عنوان «Rising up From Drought Together».

Dr.Radwa
Egypt Air