الإثنين 3 يونيو 2024

وسائل التواصل الاجتماعي تهدد بقتل الشجرة الأكثر عزلة في العالم

الشجرة

الهلال لايت 17-6-2022 | 13:53

ميادة عبد الناصر

تتعرض "الشجرة الأكثر عزلة" في تايلاند ، وهي شجرة منعزلة تنمو على جزيرة صخرية بقطر بضعة أمتار فقط ، لتهديد خطير من قبل جحافل السياح الراغبين في الحصول على صورة سيلفي معها.

ووفقا لموقع "ميرور " البريطاني فقد أُطلق على قطعة الأرض الصغيرة الواقعة قبالة الساحل الشرقي للبلاد ، في مقاطعة ترات ، اسم "كوه خاي هوا روه" لأنها تبدو مشابهة للجزيرة التي ظهرت في رسومات لمشاهد مضحكة يشارك فيها رجل وامرأة محاصران في جزيرة في المسلسل الكوميدي التايلندي  الشهير خاي هوا روه.

تعتبر الجزيرة غير المأهولة مشهدًا رائعًا وجذابا لالتقاط الصور معها ، حيث إنها موطن لشجرة تابان الانفرادية (Xylocarpus rumphii) التي تتشبث بالحياة على الرغم من كونها محاطة بالمياه المالحة ولكن قد تكون شعبية الشجرة هي السبب في موتها.

 فقد قادت منظمة Koh Mak Tambon الإدارية فريقًا من المراسلين التايلانديين إلى موقع الشجرة من أجل مراقبة أكثر الأشجار وحدة في البلاد وكانوا يعلمون أن صور الشجرة المنفردة التي تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي كانت تجتذب عددًا متزايدًا من السياح إلى الجزيرة ، لكن لم يكن لديهم أي فكرة عن مقدار الضرر الذي قد ينتج عن ذلك.

ولكن في الحقيقة، قد تضرر كل من الجزيرة والشجرة بشدة من قبل السياح حيث تم العثور على عدة فروع صغيرة من الشجرة مقطوعة ، ويبدو أن الجذور المكشوفة للشجرة قد تم دسها إلى النقطة التي تقشر فيها الغطاء الخارجي ، ويبدو أن الجذع يميل أكثر مما كان عليه قبل بضع سنوات.

جزيرة "كوه خاي هوا روه" صغيرة جدًا بحيث لا يمكنها استيعاب سوى ما يصل إلى خمسة أشخاص في المرة الواحدة ، لكن السلطات المحلية تعترف بأن السائحين المدمنين على الصور الشخصية يتدفقون أحيانًا بأعداد أكبر ، حتى أن البعض يتسلق الشجرة الهشة   مما يسبب أضرار كبيرة لجزعها وربما يقضى عليها مع مرور الأيام.

تخطط  المنظمة الإدارية التايلندية لبدء حملة تعليمية على أمل تعليم الناس الحفاظ على المعالم البارزة مثل الأشجار الأكثر عزلة في تايلاند، كما تخطط لاتخاذ إجراءات أكثر تشددًا، مثل تقييد عدد السياح المسموح لهم بزيارة الجزيرة وجعل الوصول إلى الجزيرة الصغيرة متاحًا فقط في مواسم معينة.