الجمعة 17 مايو 2024

التفاصيل الكاملة.. الجوازات تحسم الجدل حول إيقاف تمديد الزيارة العائلية

الجوازات السعودية

عرب وعالم17-6-2022 | 20:06

شروق صبري

الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية لم تكن بالأمر السهل، فهناك خطوات وضوابط وشروط يجب اتباعها حتى تدخل المملكة، وخلال الساعات الماضية تصدر التريند، أزمة إلغاء الزيارة العائليّة في المملكة العربية السعوديّة، وبات إيقاف تمديد الزيارة العائلية الشغل الشاغل للكثيرين، خاصة المقيمين في المملكة والعاملين فيها والذين يرسلون بشكل مستمر زيارات عائلية لأسرهم، لقضاء الوقت في داخل المملكة العربية السعودية.

 وتعتبر خدمة الزيارة العائلية من أهم الخدمات التي تتيحها المملكة العربية السعودية للمقيمين فيها، والهدف منها هو إرساء مشاعر الاستقرار لدى العاملين بالمملكة، خاصة أن مثل هذه الأمور تحسن كثيرًا من الحالة النفسية والمزاجية للمقيمين، وبالطبع تحدد الجوازات شروط لا بد من الالتزام بها لكي يتم الموافقة على تلك التأشيرة بالزيارة العائلية.

شروط الزيارة العائليّة في المملكة العربية السعوديّة

وخلال الفترة الماضية تداولت العديد من الأوقاويل حول حقيقة إيقاف تمديد الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية، وسبق وأتاحت الجوازات في المملكة العربية السعودية إمكان إرسال زيارة عائلية تبدأ من يومين فقط وتصل إلى عامين، ولكن مؤخرًا تكاثرت الأنباء حول إيقاف تمديد الزيارة العائلية وهو ما أثار الخوف في نفوس الكثير.

وترتبط تأشيرة الزيارة العائلية بعدد من الشروط التي حددتها الجوازات السعودية والتي لا بد أن يتم الالتزام بها كليًا لأن أي إخلال في تلك الشروط حتى ولو كان عن طريق الخطأ – مثل إدخال البيانات خاطئة – يهدد طالب التأشيرة برفضها، وكذلك أحيانًا يلجأ البعض إلى عمل تأشيرة زيارة عائلية لأشخاص لا يمتون له بصلة قرابة، ويتسبب الأمر في عقاب قانوني لأن ذلك يدخل تحت بند التزوير.

تصريحات الجوازات حول إيقاف تمديد الزيارة العائلية

في هذا الشأن ومع كثر التساؤلات قررت الجوازات السعودية الرد، حيث أنها الجهة الرسمية الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي يحق لها الفصل في تلك المسائل، وأكدت الجوازات السعودية أنه لا صحة أبدًا لما تم تداوله من قبل بعض المواقع.

والمنصات حول إيقاف تمديد الزيارة العائلية، وأنه حتى الآن لم يصدر أي قرار أو تصريح من أي جهة بالمملكة، يؤكد إيقاف تمديد الزيارة العائلية، والأمر فقط يتعلق بأصحاب الجنسية اليمنية، ولا يقصد به أي جنسية أخرى.

وهو ما دعا الجوازات إلى اللجوء لوسائل الإعلام الرسمية للتأكيد أن التأشيرة العائلية مازالت مفتوحة ويمكن لأي مقيم الحصول عليها، فقط لابد من الالتزام بالشروط التي وضعتها الجوازات السعودية، هي كالتالي :

(1)- أن يتم تقديم الطلب عبر تطبيق أبشر.

(2) - أيضًا أن يتم استيفاء كل البيانات بشكل صحيح ودقيق.

(3) - كذلك أن يكون الجواز السفر للمقيم وللأشخاص المدعوين سار لمدة أكثر من 6 أِهر.

(4)- وأن يكون الاستقدام لأفراد الأسرة وأصحاب صلة القرابة من الدرجة الأولى.

(5) - أيضًا أن تكون الإقامة سارية في المملكة.

(6)- أخيرًا أن يكون صاحب الدعوة موجود بتأشيرة عمل وليس تأشيرة مرافق.
 
اقرأ المزيد
الرسوم والالتزامات.. كل ما تريد معرفته عن البوابة المصرية الموحدة للحج