الأربعاء 26 يونيو 2024

قصة آخر مشاركة للأهلي والزمالك في البطولة العربية

19-7-2017 | 18:19

 

يمثل فريقا الأهلي والزمالك الكرة المصرية في البطولة العربية الموحدة، التي ستقام في الأراضي المصرية في الفترة من 22 يوليو إلى 6 أغسطس 2017 بمشاركة نخبة من أفضل الفرق العربية.


ويعود قطبا الكرة المصرية إلى المشاركة في البطولة العربية بعد غياب أكثر من 10 سنوات بسبب التركيز في البطولات المحلية والقارية.


وتعود آخر مشاركة للمارد الأحمر في البطولات العربية موسم 2003_2004 عندما تأهل الفريق إلى دور ربع النهائي من النسخة الأولى من بطولة دوري أبطال العرب، وأوقعت القرعة فريق القلعة الحمراء في المجموعة الأولى، التي ضمت الزمالك والهلال السعودي والطلبة العراقي.

 

ولعب الأهلي المبارة الأولى على ستاد الكلية الحربية ضد الهلال السعودي وانتهت المبارة بالتعادل السلبي بدون أهداف، قبل أن يقرر مجلس إدارة النادي بقيادة حسن حمدي وبمباركة المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه الانسحاب من البطولة بسبب رفض الاتحاد العربي قيد الثنائي المنتقل حديثا في ذلك الوقت إلى الفريق الأحمر حسن مصطفى ومحمد أبوتريكة بسبب انتهاء فترة القيد لينسحب الأهلي من البطولة قبل مواجهة الزمالك في الجولة الثانية يوم 14 أبريل، ليتم توقيع عقوبة من الاتحاد العربي بحرمان الفريق من خوض غمار البطولة في العام التالي، ليقرر النادي الأحمر مقاطعة البطولات العربية تماما.


في المقابل تعود آخر مشاركة عربية للزمالك إلى موسم 2006-2007 عندما وصل إلى دور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال العرب لمواجهة الفيصيلي الأردني بعدما تخطى فريق المكناسي المغربي في دور 32 وفريق الاتحاد الليبي في دور ثمن النهائي.

 

وتصدر مجموعته في دور الـ8 وانتهت مباراة الذهاب في الأردن بالتعادل 0-0 في مباراة شهدت إصابة عبدالواحد السيد بالرباط الصليبي، وفي مباراة العودة وعلى ملعب القاهرة الدولي خسر الزمالك 2-1 وسجل هدف المبارة الوحيد عمرو زكي من ركلة جزاء ليودع الزمالك البطل ويتأهل الفيلصلي إلى المباراة النهائية، ويخسر اللقب لمصلحة فريق وفاق سطيف الجزائري.


وكانت آخر مشاركة مصرية في الطولات العربية عام 2013 من نصيب الإسماعيلي الذي توقفت أحلامه في الدور نصف النهائي على يد فريق اتحاد العاصمة بركلات الجزاء.