الإثنين 29 ابريل 2024

أستاذ طب نفسي لأولياء الأمور : ابتعدوا عن 3 سلوكيات في امتحانات الثانوية العامة

الدكتور جمال فرويز

تحقيقات18-6-2022 | 13:07

إسراء خالد

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن التهيئة النفسية لطلاب الثانوية العامة تعتمد بشكل أساسي على أولياء الأمور، إذ يجب عليهم التخلص من قلقهم أولًا وتجنب نقله إلى أبنائهم.

وأوضح فرويز، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن أولياء الأمور يجب أن يكونوا حريصين على توفير الهدوء التام في المنزل والابتعاد تمامًا عن أي مشاحنات أو تصدير إحباطات للطلاب، إلى جانب التجنب التام لقطع تركيز الأبناء أثناء المذاكرة بطلب منهم القيام بشئ ما في المنزل.

وشدد على ضرورة حصول الطالب على القدر الكافي من النوم وضبط ساعات النوم، إلى جانب الحصول على الطعام الصحي والمفيدة والابتعاد تمامًا عن الأغذية السريعة وغير الصحية نظرًا لأنها مليئة بالدهون، مشيرًا إلى أنه ينصح بالتقليل من الدهون في تلك الفترة فعند تناول الفراخ ينصح بتناول «الصدر» فقط نظرًا لقلة دهونة مقارنة بـ «الورك» وتناول اللحمة الحمراء والابتعاد عن تناول اللحوم ذات النسبة العالية من الدهون.

ونوه إلى ضرورة تناول الأسماك لدورها في تقوية الذاكرة، إلى جانب الحصول على زيت الأسماك لزيادة التركيز والانتباه، موضحًا أن شعور الطالب في تلك الفترة بأنه غير متذكر ما تم تحصيله من المناهج الدراسية أمر طبيعي تمام وبمجرد الاسترخاء والهدوء سيتم استرجاع تلك المعلومات بشكل طبيعي، فالتوتر يتسبب في زيادة معدل النسيان.

وشدد أستاذ الطب النفسي على خطورة عدم الحصول على القدر الكافي من النوم والذهاب إلى الامتحان دون نوم بحجة المذاكرة طوال الليل، مؤكدًا أن ذلك يؤثر سلبيًا على الذاكرة واسترجاع المعلومات.

امتحانات الثانوية العامة 2022

يشار إلى انطلاق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023 بعد غد الاثنين في المواد غير المضافة للمجموعة وهي: «التربية الدينية – التربية الوطنية – الإحصاء - الاقتصاد» على مدى يومين 20 ، 21 يونيو، بينما تبدأ الامتحانات في المواد الدراسية الأساسية الأحد 26 يونيو بامتحان اللغة العربية.

ويبلغ عدد الطلاب هذا العام 707 آلاف و992 طالبا وطالبة (الشعبتين العلمية والأدبية )، و تعقد جميع الامتحانات بنظام البابل شيت ( اختيار من متعدد، ولا تحتوي على أي أسئلة مقالية).

وشكلت الوزارة غرفة عمليات مركزية في مقر الديوان العام، متصلة بجميع غرف العمليات في المحافظات، لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية والتأكد من انتظامها وعدم وجود أي معوقات تؤثر على سير الامتحانات.

Dr.Randa
Dr.Radwa