الخميس 2 مايو 2024

الحبس .. تعرف على عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة

عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات18-6-2022 | 14:52

إسراء خالد

ينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، بعد غد الاثنين الموافق 20 يونيو، ويتزايد القلق والتوتر لدى الطلاب، باعتبارها سنة مصيرية، تحدد  المسيرة التعليمية للطالب فى المستقبل.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة، عقوبة الغش في الامتحان حتى لا يقع الطالب في مخالفة، تسبب له مزيدًا من القلق، وإهدار وقته، وقد تحرمه من أداء الامتحان.

عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة

تشمل عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة الآتي:  

  •  يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه كل من روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات، وأجوبتها، بقصد الغش، والإخلال بالنظام العام للامتحانات.
  • يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه، والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.
  • وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين، وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

وذلك وفقًا للقانون الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2020 والمتعلق بالغش، إذ إنه في حالة غش الطالب فإنه يحرم من المادة وبقية الامتحانات والدور الذي يليه والسنة التي تليه أيضًا.

امتحانات الثانوية العامة 2022

تنطلق بعد غد الاثنين امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023 في المواد غير المضافة للمجموع وهى: «التربية الدينية – التربية الوطنية – الإحصاء - الاقتصاد» على مدى يومين 20 ، 21 يونيو، بينما تبدأ الامتحانات في المواد الدراسية الأساسية الأحد 26 يونيو بامتحان اللغة العربية.

ويبلغ عدد الطلاب هذا العام 707 آلاف و992 طالبا وطالبة (الشعبتين العلمية والأدبية )، و تعقد جميع الامتحانات بنظام "البابل شيت" ( اختيار من متعدد، ولا تحتوي على أي أسئلة مقالية).

وشكلت الوزارة غرفة عمليات مركزية في مقر الديوان العام ، متصلة بجميع غرف العمليات في المحافظات، لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة )، داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية والتأكد من انتظامها وعدم وجود أي معوقات تؤثر على سير الامتحانات.

وتتواصل الامتحانات حتى يوم 21 يوليو المقبل حيث يؤدي الطلاب يوم الثلاثاء 28 يونيو، اللغة الأجنبية الثانية، والأحد 3 يوليو 2022، اختبار مواد الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية والثلاثاء 5 يوليو الديناميكا والخميس 7 يوليو اللغة الأجنبية الأولى ويحصل الطلاب على إجازة بمناسبة عيد الأضحى من 9 حتى 12 يوليو 2022، ويتم استئناف الاختبارات يوم الخميس 14 يوليو بمادتي الفيزياء والتاريخ والأحد 17 يوليو يؤدى الطلاب امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، كما يؤدى الطلاب يوم 19 يوليو امتحان الجبر والهندسة الفراغية و21 يوليو الأحياء والرياضيات التطبيقية" الاستاتيكا" والفلسفة والمنطق.

Dr.Randa
Dr.Radwa