الأربعاء 22 مايو 2024

استقالة رئيس أركان الجيش الفرنسي بعد خلاف مع ماكرون

19-7-2017 | 18:50

استقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الفرنسية الجنرال بيير دو فيلييه اليوم الأربعاء بعد خلافه مع الرئيس إيمانويل ماكرون حول خفض ميزانية الدفاع.

وتأتي استقالة دو فيلييه بعد أقل من أسبوع من قيام ماكرون بتوجيه تعنيفا شديدا علنيا له أمام القوات، دون الإشارة إليه بالاسم.

يشار إلى أن استقالة دو فيلييه هي الأولى من قبل رئيس هيئة أركان مشتركة فرنسي منذ 1961، بحسب صحيفة لوموند.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية كريستوف كاستانر اليوم أن الجنرال فرانسوا ليكونتر، الذي ترأس سابقا بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب العسكري في مالي عام 2013 وخدم أيضا في رواندا والبوسنة، قد تم تعيينه رئيسا جديدا للأركان المشتركة للجيش الفرنسي .

وكان دو فيلييه - الذي كان قد أعيد تعيينه لعام آخر قبل أسابيع قليلة - اعترض بشدة على قرار الحكومة الخاص بضرورة تحمل الجيش العبء الأكبر من تدابير خفض الإنفاق لمرة واحدة التي تستهدف الوفاء بأهداف خفض العجز في موازنة عام 2017 .

وتم تحميل ميزانية الجيش 850 مليون يورو (980 مليون دولار) من إجمالي 5ر4 مليار يورو تم إعلان توفيرها من الموازنة الأسبوع الماضي.

وقال دو فيلييه في بيان استقالته: "لم أعد قادرا على ضمان قوة نموذج الجيش الذي أثق به لضمان الحماية لفرنسا والشعب الفرنسي".

وهناك قوات من الجيش الفرنسي في مالي وتشاد لمساعدة القوات المحلية في مواجهة الجهاديين، كما يشارك الجيش في عملية نشر أمنية داخلية مكثفة منذ وقوع الهجمات الإرهابية في باريس في يناير 2015 .