الأربعاء 15 مايو 2024

زكي ثروت: مسرحية «المنتحر» محاولة لطرح ظاهرة أرقت المجتمعات في السنوات الأخيرة

مسرحية المنتحر

ثقافة18-6-2022 | 20:57

همت مصطفى

يشارك المخرج المسرحي زكي ثروت، بتقديم العرض المسرحي «المنتحر»، ويقدم مع فرقة هواة المنصورة ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم في الدورة (45)، والتي بدأت في 3 يونيو وتستمر حتى  الثلاثاء المقبل 21 يونيو، حيث يقام حفل الختام وإعلان النتائج في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وقال زكي ثروت، في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»: «أصبحنا نطالع أخبار المقبلين على سلوك الانتحار بصفة مستمرة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، وأصبح المقبلين على هذا السلوك في تزايد في مجتمعاتنا وفي العالم كله، وخاصة بين الشباب والصغار، وكنت أتابع كعادة الجميع ما يُحدث مما دفعني إلى البحث من الناحية العلمية وعن الدوافع والأسباب، لهذا السلوك».

وأضاف «ثروت»: «قررت بعد أن شغلني الموضوع كثيرًا، أن أقدم عرضًا مسرحيًا يناقش ذلك، ليصبح الفن محاكيًا للمجتمع وما يحدث فيه، وفي رحلة العرض من الفكرة وحتى فتح الستار للجمهور، قمت بالقراءة جيدًا عن الأسباب العديدة التي تدفع الإنسان إلى الانتحار، وحاولت أن أقدم تجربة فنية من خلال المسرح، تطرح وتناقش قضية مهمة نعيش معها في حياتنا اليومية، وقد نجد من بيننا ممن يفكرون في (الانتحار)».

 وأوضح  المخرج: «تدور فكرة مسرحية «المنتحر»، حول أحد الأشخاص، الذي يُحاول الانتحار بسبب الضغوط النفسية التي يمر بها، وانعدام فرص العمل وأعباء الحياة، وينتشر خبر نيته في الانتحار في أرجاء بلدته، فتسرع الأفراد من طبقات المجتمع المختلفة من المثقفين والتجار أو ومن يمتلكون أيديولوجيات خاصة وفكر خاص، إلى هذا الشخص محاولين إقناعه بأن يكتب في وصيته أنه انتحر لأنه يُدافع عن قضايا وحقوق الفئة التي ينتمي إليها كل واحد منهم».

وتابع: «وترتكز مسرحية «المنتحر»، على رصد مظاهر الاستغلال من قبل أفراد أي مجتمع لإنسان يعيش معهم، وخاصة الذي يُلقى عليه الضوء، والتأكيد على مظاهر وسلوك الأفراد والشخصيات التي تتلون كالحرباء، ويصبحون كالثعابين، ويُخضعون أفكارهم ويغيروها تبعًا لتحقيق مصالحهم الشخصية وأهدافهم وحدهم، والكسب المادي والمعنوي في الحياة».

أبطال مسرحية «المنتحر»

ومسرحية «المنتحر» لفرقة هواة المنصورة، من الدقهلية، بإقليم شرق الدلتا الثقافي، تمثيل: نادر صلاح، سلمى عبد الكريم، نور مشعل، سونا، محمود الزيني، حسين العراقي، ميار الطرابيلي، يوسف شنيسة، نور مشعل، أمنية ريحان، محمد ممدوح، رنا الطرابيلي، آية أشرف، ياسر إسماعيل، أحمد سمك، نور الحلواني، فارس وائل، أحمد مصدق، أحمدحتحوت، محمد سعد الدين، عبد الرحمن، سلمى محمد، ومشاركة الطفلة جودي أحمد مصدق، فاطمة محمد، إسلام تاج الدين، مروان الجندي، عبد الرحمن محمد علي، عبد الرحمن الطيب، محمود العيسوي، محمود عبد الرافع، محمودعثمان.

ماكياج: شيماء الشحات، مصمم إضاءة: إسلام أبوعرب، مصمم ديكور وأزياء: مروان السيد، تنفيذ ديكور: أحمد عشري، تنفيذ ملابس أحمد أصالة، موسيقى حسام غازي، دراما حركية: أنس عبد العظيم، دعايا وبانفلت: ياسر إسماعيل، إكسسورات :حمد سعد الدين.

«المنتحر»،  من تأليف نيكولاي أردمان، ترجمة محمد صالح، وشارك في إعداد النص المسرحي إبراهيم ناصف، مخرج منفذ: مصطفى مجدي، وإخراج زكي ثروت.

مهرجان فرق الأقاليم (45)

ينظم المهرجان الختامي لفرق الأقاليم في الدورة ( 45)، وفي الفترة من 3  إلى  21 يونيو الجاري ،  بالهيئة العامة لقصور الثقافة من قبل الإدارة العامة بالمسرح برئاسة مهندس الديكور  محمد جابر، وممدير المهرجان المخرج إبراهيم المهدي ، على مسرح الهناجر،  ومسرح د. نهاد صليحة بأكاديمية الفنون.

لجنة التحكيم

وجاء تقديم العرض بحضور عدد كبير من الجمهور العام والمتخصص من المسرحيين، وأعضاء لجنة تحكيم المهرجان المكونة من أ.د. هدى وصفي، المخرج القدير ناصر عبد المنعم، الناقد جرجس شكرى، د. وحيد السعدني، الموسيقار أحمد حمدي رؤوف.