الأحد 5 مايو 2024

5 معلومات عن «الانقلاب الصيفي».. يتزامن مع ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة

الانقلاب الصيفي

تحقيقات19-6-2022 | 15:10

إسراء خالد

يحدث الانقلاب الصيفي في مصر والمنطقة العربية وكامل دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية في تمام الساعة 11 و14 دقيقة صباح بعد غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وفقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وهو ما يتزامن مع ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية كل المعلومات عن الانقلاب الصيفي ودرجات الحرارة ليتوخى الطلاب الحذر أثناء الذهاب للامتحان.

الانقلاب الصيفي

  • تعلن لحظة الانقلاب الصيفي ذروة فصل الصيف فلكيا، ومن المقرر أن يبلغ طول فصل الصيف هذا العام 92 يوماً و 17 ساعة و40 دقيقة.
  • يعد الثلاثاء المقبل هو اليوم الأطول من حيث عدد ساعات النهار وأقصر ليل في العام، وفي هذا اليوم بالنسبة إلى الأماكن الواقعة بين خط عرض 47 درجة وخط عرض 66 درجة يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي، وتسمى الليالي في هذه الحالة "الليالي البيضاء" (white nights). 
  • بمجرد حدوث الانقلاب الصيفي تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب لذا يسمى هذا اليوم بيوم الانقلاب الصيفي بحيث يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، ثم تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي الذي يوافق يوم 22 سبتمبر من كل عام تقريبا. 
  • لا تغرب الشمس في هذا اليوم بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية عند خط عرض 66 درجة فأكثر شمالاً ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى هذه الظاهرة ظاهرة شمس منتصف الليل.( Midnight sun)
  • لا تشرق الشمس في ذلك اليوم بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية خط عرض 66 درجة فأكثر جنوباً فيسود الليل لمدة 24 ساعة، وعكس ذلك يحدث أثناء الانقلاب الشتوي.