الجمعة 17 مايو 2024

رئيس جامعة قناة السويس: نعمل بكل طاقتنا للانتهاء من تطوير البنية التحتية للمستشفى الجامعي

رئيس جامعة قناة السويس

محافظات19-6-2022 | 17:18

دار الهلال

قال رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور إن لدينا هدفا أساسيا نعمل بكل طاقتنا لتحقيقه هو الانتهاء من تطوير البنية التحتية للمستشفى الجامعي، إلى جانب تأهيل العنصر البشري بالمنظومة الصحية لتبني فكر وثقافة الجودة كأساس للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الجامعة، اليوم/ الأحد/، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الدكتور أشرف إسماعيل، ووفد ممثلي الهيئة المرافق له؛ لافتتاح برنامج التوعية والتعريف بمتطلبات تسجيل المستشفيات، والذي يعقد بقاعة المؤتمرات الكبرى بالمستشفى الجامعي، في الفترة من 19 إلى 22 يونيو الجاري.

واستعرض رئيس الجامعة التطوير والتجديد الذي يتم بالأقسام والوحدات المختلفة بالمُستشفيات الجامعية، والتي شملت تجديد وحدة العمليات الكبرى لتشمل 9 كبسولات مزودة بأحدث التقنيات العالمية، بالإضافة إلى توسعة وحدة العناية المُركزة لتضم 15 سريرا، وتطوير وحدة الرنين المغناطيسي وإمدادها بالأجهزة الحديثة.

وأكد أنه تم إنشاء وحدة الاعتماد بقسم طب الأسرة، الذي يتميز منذ إنشائه بوجود مراكز تابعة له يتم من خلالها تقديم الخدمات الصحية والأنشطة التعليمية والبحثية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، مشيرا إلى أن الهدف من وحدة الاعتماد هو فهم معايير الرعاية الأولية الحديثة للهيئة العامة للرقابة والاعتماد.

وأضاف أنه تم استحداث العديد من السياسات والإجراءات التي تضمن سير العمل طبقا للمعايير الحديثة لتدريب العاملين عليها ومتابعة التطبيق الصحيح، ويجرى العمل بمبنى العيادات الخارجية، الذي يضم 4 طوابق على مساحة 2300 متر مربع للدور الواحد، تشمل كافة التخصصات الطبية حتى التخصصات الدقيقة، مؤكداً أن هذا المبنى سيحدث نقله نوعية في الخدمات الطبية على مستوى إقليم القناة وسيناء وسيعمل على رفع عبء كبير عن كاهل المواطن من عناء السفر وندرة التخصصات، وفي غضون أيام ستتم مجموعة من الافتتاحات المتميزة داخل المستشفى تشمل الرعاية المركزة الجديدة والعمليات الكبرى والتعقيم المركزي.

من جانبه.. قال رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الدكتور أشرف إسماعيل إن السبب وراء نجاح منظومة العمل بجامعة قناة السويس هو إيمان قيادتها بأهمية التغيير والعمل الجاد الدؤوب نحو التطوير، لافتا إلى أن مصر تنفذ خطة فارقة لتطوير المنظومة الصحية في ظل رعاية ودعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي للوصول بأعلى مقاييس الجودة العالمية إلى كل مواطن مصري، موضحا أن مشروع التأمين الصحي الشامل مقسم إلى مراحل، وأن محافظة الإسماعيلية في المرحلة الأولى مما يجعل مستشفى الجامعة أول المستشفيات الذي سينضم للمنظومة، منوها بأن المستشفيات الجامعية تتحمل 56% من إجمالي الخدمات الصحية على مستوى الجمهورية.

بدوره.. قال عميد كلية الطب الدكتور أحمد السقا إن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تقدم دورات تدريبية متميزة ذات طابع خاص؛ وذلك لرفع كفاءة العاملين بالمنشآت الصحية، وهذه الدورات يتم تحديدها من خلال المنشآت طبقا لاحتياجاتها، ويحاضر بها فريق على أعلى درجات الاحترافية والتخصص في إطار تعاون الهيئة لدعم القطاع الصحي، بما يتطابق مع أحدث المراجع العلمية المتفق عليها والمعايير العالمية وأحدث طرق التدريب؛ لتحقيق سلامة المرضى وتحسين الأداء.