الجمعة 26 ابريل 2024

أطعمة تخلصك من دهون البطن.. ونصيحة لا يجب عليك تجاهلها

10أطعمة تخلصك من دهون البطن

سيدتي20-6-2022 | 01:17

دعاء برعي

للوصول إلى معدة مسطحة دون الوقوع في مهمة محكوم عليها بالفشل، يتطلب الأمر اختيارك لتناول بعض الأطعمة المعروفة بخصائصها الهضمية في الأوقات المناسبة من اليوم مع الإعداد أو الطهي الصحيح.

ونقدم لك 10 أطعمة ستجعلك تفقدين بطنك التي قد تساهم في تدمير حياتك.. وعندما نتحدث عن أطعمة التخسيس بحكمة فعليكِ أن تفضلي الخضار مثل الكوسة والفلفل والخيار، ولا تنسيَ الفواكه مثل البطيخ والأناناس والتفاح.

واختيارك للأطعمة الغنية بالألياف تسهل عملية الهضم ولا تخزنها في الانتفاخات الصغيرة، أما بالنسبة للبروتينات، فاختاري اللحوم البيضاء مثل الدجاج أو الديك الرومي والأسماك مثل التونة، وقللي من تناول اللحوم الحمراء والحلويات قدر المستطاع.

تجنبي السكر والدهون السيئة

تجنبي المشروبات الغازية أو السكرية، وتناولي الماء بكميات كبيرة، واعرفي الفرق بين الدهون الجيدة التي توفر الفيتامينات والعناصر الغذائية والدهون السيئة مثل اللحوم الباردة والوجبات الجاهزة، وبالمثل بالنسبة للسكر فإن تجنب الكعك الصناعي والحلويات المعروضة على أرفف السوبر ماركت الخاص بك شجاعة.

أما أبرز الأطعمة التي تساعد فهي على النحو التالي:

1- الكمثرى

فاكهة غنية بالمياه، تشارك بنشاط في رفاهيتك الداخلية، والسوربيتول الذي يحتوي عليها عنصر أساسي في المساعدة على الهضم، هذه الفاكهة غنية أيضًا بالألياف، والسعرات الحرارية لكل 100 جرام من الكمثرى تحتوى على 50 سعرًا حراريًا.

2- الزنجبيل

هذا الجذر ذو المذاق القوي مثالي لاستبدال الملح في أطباقك، لذا وداعي مع تناوله احتباس الماء، ويساعد الزنجبيل أيضًا على الهضم بمحتواه العالي من الألياف، الزنجبيل حليف لا يُهمل في إيجاد معدة مسطحة والاحتفاظ بها بعيدًا عن الدهون والانتفاخات، والسعرات الحرارية لكل 100 جرام من الزنجبيل تحتوي على 60 سعرًا حراريًا.

3- اللوز

بكميات صغيرة يمكن أن يكون اللوز غذاء تنحيف جيد غني بمضادات الأكسدة والألياف، يعمل على استقرار مستويات السكر في الدم، وبالتالي يمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، فاتخذيه صديقًا لكِ.

والنصيحة التي يجب ملاحظتها هي أن تناول 23 لوزة يوميًا كجزء من نظام غذائي متوازن يساعدك على إنقاص الوزن. والسعرات الحرارية لكل 100 جرام من اللوز تحتوي على 634سعرًا حراريًا.

4- الهليون

يحتوي الهليون على 92٪ من الماء، وهذا النوع من الخضراوات تساعد أليافه على حسن سير العبور ولا يتم إهمال الكلى بفضل العناصر المدرة للبول التي يحتوي عليها، ولكن يفضل تناولها دون الكثير من الصلصة للاحتفاظ بجميع فوائد التخسيس، والسعرات الحرارية لكل 100 جرام من الهليوم تحتوي على 25 سعرًا حراريًا.

5- الأناناس

 الأناناس هو الفاكهة المثالية للحفاظ على قوامك ومعدتك مسطحة، ويحتوي أيضًا على إنزيم يسمى البروميلين الذي يسهل هضم البروتينات، وللاستفادة من جميع خصائص الأناناس فمن الأفضل تناوله نيئًا وليس معلبًا، والسعرات الحرارية لكل 100 جرام من الأناناس تحتوي على 52 سعرًا حراريًا.

6- الخرشوف

معبأ بالبوتاسيوم والكربوهيدرات المكونة من الفركتوز، ويعتبر من أكثر الخضراوات المدرة للبول، وسيساعدك على التخلص منها إذا استهلكته بانتظام، لكن باعتدال لأنه يمكن أن يسبب الانتفاخ أيضًا، فيعطي عكس التأثير المطلوب، والسعرات الحرارية لكل 100 جرام من الخرشوف تحتوي على40 سعرًا حراريًا.

7- البابايا

هذه الفاكهة الغريبة الغنية بشكل طبيعي بالألياف اللينة تساعد على حسن سير العبور المعوي، ويتم استهلاكها بشكل مثالي في الخريف للاستفادة من كل هذه الفوائد، ولا سيما مستوى الكاروتين، وهي مثالية لإشراق صحي، والسعرات الحرارية لكل 100 جرام من البابايا تحتوي على 33 سعرًا حراريًا.

8- البندق

 المكسرات ليست طعامًا للتخسيس، ولكن عند تناوله بكميات صغيرة، فإنه يساعدك على تجنب رغبتك الشديدة في تناول الألياف، كما تساعدك أليافها على الهضم، إضافة إلى ذلك توفر لك هذه البذور الزيتية الدهون الصحية كجزء من نظام غذائي متوازن، والسعرات الحرارية لكل 100 جرام من البندق تحتوي على 525 سعرًا حراريًا.

9- المانجو

وهي الفاكهة المثالية لتكوني جميلة ونحيفة، فالمانجو يفوز على جميع الجبهات، ويساعدك في الحصول على معدة مسطحة لأنه يحارب حموضة الجسم وسوء الهضم،  للاستهلاك، والسعرات الحرارية لكل 100 جرام من المانجو تحتوي على 60 سعرًا حراريًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa