الجمعة 3 مايو 2024

للحجاج.. اتبع هذه الإرشادات للوقاية من الأمراض أثناء المناسك

موسم الحج

تحقيقات20-6-2022 | 15:37

أماني محمد

مع اقتراب بدء موسم الحج 2022، وبدء سفر بعض الأفواج إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج والوقوف بعرفات، يزداد اهتمام الحجاج بحالتهم الصحية واتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الأمراض وأداء المناسك بدون تعب أو مشقة من المرض.

وقدمت وزارة الصحة، عددا من النصائح للحجاج، مؤكدة ضرورة الاهتمام بالصحة وتقوية المناعة لحمايتك من خطر الإصابة بالأمراض خلال أداء مناسك الحج.

ودعت الصحة الحجاج لاتباع الإرشادات الصحية الآتية:

  • غسل الخضروات والفاكهة جيدا بماء نظيـف ويفـضـل تقشيرها قبل طهيها أو تنـاولـهـا
  • تغطية الأغذية بصورة جيدة وعدم تعريضها للغـبـار والـحـشـرات
  • تناول الأغذية الطازجة والإكثار من تنـاول الـخـضـروات والـفـاكـهـة
  • عدم تخزين الطـعـام خـارج الثـلاجـة
  • الإكثار من شرب الماء

موسم الحج 2022

ومن المرتقب أن تنقل شركة مصر للطيران، أولى الرحلات لنقل الحجاج المصريين إلى الأراضي المقدسة هذا العام يوم 24 يونيو الجاري، على أن يكون حجاج القرعة في محافظات الوجه البحري، حيث ستنقل شركة مصر للطيران، كل حجاج القرعة بوزارة الداخلية.

وكذلك قررت وزارة التضامن الاجتماعي، سفر أول أفواج حج الجمعيات الأهلية إلى الأراضى المقدسة يوم 24 يونيو الجاري، بالتنسيق مع شركة مصر للطيران، وسيكون ذلك على مراحل حتى 2 يوليو حسب الجدول المقرر، فيما ستبدأ أولى رحلات العودة منتصف شهر يوليو المقبل، إذ تتراوح مدة رحلة وإقامة الحجاج في الأراضي المقدسة بين 21 و 22 و23 يومًا حسب ظروف كل فوج، وهذا هو المتوسط العام للرحلات.

ومن المقرر، أن تنقل شركة مصر للطيران، كل حجاج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي، ويبلغ عددهم أكثر من 9000 حاج.

وكذلك قررت اللجنة العليا للحج والعمرة، التابعة لوزارة السياحة والآثار، سفر أول فوج من حجاج السياحة إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام يوم 25 ذو القعدة 1443هـ الموافق يوم 24 يونيو الجاري.

Dr.Randa
Dr.Radwa