الأحد 28 ابريل 2024

"إياتا" يدعو إلى اعتماد هدف لتحقيق الحياد الكربوني في قطاع الطيران

إياتا

عرب وعالم20-6-2022 | 17:20

دار الهلال

دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) حكومات العالم إلى تبني "هدف طموح طويل الأمد" لتحقيق الحياد الكربوني في قطاع الطيران.

وجاءت الدعوة على هامش الاجتماع العمومي السنوي الثامن والسبعين لـ "إياتا" والقمة العالمية للنقل الجوي اللذين ينعقدان في العاصمة القطرية الدوحة، حيث تجتمع كبار شركات الطيران من جميع أنحاء العالم لمناقشة السُبل التي تعزز من التزام القطاع بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 وعلى نحو ينسجم مع الهدف المنصوص عليه في اتفاقية باريس للمناخ بشأن الحيلولة دون تجاوز درجة الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية.

وقال المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي ويلي والش إن تحقيق الاقتصاد العالمي للحياد الكربوني يتطلب ضخ الكثير من الاستثمارات من مُختلف الدول وعلى مدى عقود من الزمن، وخاصة على صعيد الاستغناء عن الوقود الأحفوري.

وأضاف أن شركات الطيران الأعضاء اتخذت، وخلال الاجتماع العمومي السنوي لـ"إياتا" في تشرين الأول 2021 قرارا تاريخيا بخصوص الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، مؤكدا ضرورة بدء القطاع بالحصول على دعم الحكومات من خلال إطلاق سياسات تدعم الهدف ذاته، والمتمثل بتحقيق الحياد الكربوني.

وأكد والش أن تحقيق الحياد الكربوني ليس سهلا وسيواجه بتحديات عدة وصولا إلى تحقيقه.

وقال إننا متفائلون حيال رغبة الحكومات بدعم هذه التوجهات الطموحة للقطاع من خلال الاتفاق على تبني هدف طموح بعيد المدى خلال الدورة المقبلة للجمعية العمومية للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، وخاصة أن الجميع اليوم باتوا يطمحون بأن يصبح قطاع الطيران قطاعاً محايداً للانبعاثات الكربونية.

Dr.Randa
Dr.Radwa