الإثنين 13 مايو 2024

وكالة الفضاء المصرية تستضيف وفدا من جامعة الجلالة الأهلية

وكالة الفضاء المصرية

أخبار20-6-2022 | 21:21

دار الهلال

استقبلت وكالة الفضاء المصرية، اليوم الاثنين، وفدًا من جامعة الجلالة الأهلية برئاسة الدكتور محمد الشناوي، القائم بأعمال رئيس الجامعة، يضم أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة بهدف بحث سبل التعاون بين وكالة الفضاء والجامعة. 

وحرص الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي للوكالة، على استقبال الوفد بحضور الدكتور محمد خليل عراقي نائب الرئيس التنفيذي للوكالة، حيث تم تنظيم جولة علمية داخل الوكالة مرورًا بمركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية ومعامل الوكالة(معمل النموذج الهندسي، ومعمل الأقمار الصناعية التعليمية) وانتهاءً بمعمل الغرفة الحرارية والغرفة النظيفة لتجميع القمر الصناعي التجريبي.

وقدم المهندس وسيم عيسى، مدير مشروع "قمر الجامعات"، عرضًا للطلاب يشرح فيه آليات العمل بالمشروع، والمشاركات التي تمت خلال المشروع، مشيرًا إلى أنه شارك في الدورة الخامسة من التدريب 200 طالب من 27 كلية بـ17 جامعة مصرية؛ لإنتاج نماذج هندسية للأنظمة الفرعية للقمر الصناعي كمشروعات تخرج لهم.

من جانبه، استعرض المهندس بالوكالة تامر محمد أنور كيفية إقامة وكالة الفضاء المصرية برنامجًا تدريبيًا متدرجًا لخدمة طلاب الجامعات المصرية والذي ينقسم إلى مراحل متصاعدة تبدأ بعمل يوم فضائي في الجامعة، وفي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات وبعض التخصصات من كليات العلوم، ثم المرحلة الأعمق من التدريب التي تشمل عدة محاضرات علمية متخصصة في جميع أنظمة الأقمار الصناعية، التي يزيد عددها عن 20 محاضرة على مدار أسبوعين أو أكثر. 

وأوضح أنه عقب ذلك يتم تنظيم تدريب عملي يمتد لأكثر من شهر ونصف يقوم فيه الطلاب، مقسمين إلى مجموعات، بعمل تصميم مصغر لنظام فرعي من أنظمة الأقمار الصناعية كل في تخصصه، ومن يجتاز هذه المراحل التدريبية بنجاح يتم ترشيحه للدخول في مشروع تخرج طبقاً للاتفاق الذي يتم بين الوكالة والكليات التي تنتسب لها هذه المجموعات من الطلاب. 

بدورهم، أعرب فريق جامعة جلالة عن سعادتهم بهذه الزيارة والعرض المكثف في يوم واحد من فهم لطبيعة تصميم وبناء واختبار الأقمار الصناعية من خلال جولة الزيارات للمعامل أو من خلال عدد المحاضرات التي أعدها خبراء الوكالة في تخصصات مختلفة عكست إلى حد كبير حجم المجهود المبذول في تصميم وتصنيع واختبار الأنظمة الفرعية للأقمار الصناعية. 

Dr.Radwa
Egypt Air