الجمعة 17 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. فنانون جسّدوا شخصية عبدالحليم حافظ

عبد الحليم حافظ

فن21-6-2022 | 11:23

حسام يونس

تحل اليوم الثلاثاء الموافق 21 يونيو الذكري الثالثة والتسعين لميلاد الفنان عبدالحليم حافظ، ورغم مرور 45 عامًا على وفاته إلا أنه لا يزال محافظًا على مكانته الكبيرة في قلوب محبيه كواحد من أهم المطربين في تاريخ مصر.

وتستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز الفنانين الذين جسدوا شخصية العندليب الأسمر في أعمالهم الفنية:

أحمد زكي ونجله هيثم 
لعب الفنان أحمد زكي، دور عبدالحليم حافظ، في فيلمه الروائي المعروف "حليم" الذي صدر في 2006، وتناول قصة حياة أسطورة الغناء عبدالحليم حافظ في فترات مختلفة من حياته الخاصة والفنية والعاطفية، وشارك فتى الشاشة الأسمر تجسيد شخصية العندليب نجله الراحل هيثم، حيث جسد شخصية عبدالحليم عندما كان شبابًا.

فيلم "حليم" من بطولة أحمد زكي، منى زكي، جمال سليمان، سلاف فواخرجي، هيثم أحمد زكي، عزت أبو عوف، صلاح عبدالله، سميرة عبدالعزيز، رؤوف مصطفى، يوسف الشريف، يوسف فوزي، كمال سليمان، وتأليف محفوظ عبدالرحمن، وإخراج شريف عرفة.
 
محمود العزازي

واستطاع الفنان محمود العزازي، تجسيد شخصية عبدالحليم حافظ في عملين هما، فيلم "سمير وشهير وبهير" الذي صدر في 2010، وتدور أحداثه في إطار الكوميدية حول 3 أخوة لنفس الأب ولكن لأمهات مختلفة، ونتيجة سوء تعامل مع إحدى آلآت الزمن يسافروا عبر الزمن إلى اليوم الذي قابل فيه والدهم الأمهات الثلاثة، وخلال هذه الرحلة يلتقي شهير "شيكو" بالعندليب الأسمر.

"سمير وشهير وبهير" من بطولة أحمد فهمي، هشام ماجد، شيكو، إنجي وجدان، إيمي سمير غانم، رحمة حسن، شريف رمزي، حسن حسني، محمود الجندي، حسن عبدالفتاح، سلوى عثمان، هناء الشوربجي، تأليف أحمد فهمي، شيكو، وإخراج معتز التوني.

وقدم عزازي شخصية العندليب الأسمر مرة أخرى في مسلسل "الشحرورة"عام 2011، وذلك بعد إشادة النقاد بالدور وإتقانه له، ويعد هذا العمل ﺳﻴﺮﺓ ﺫاﺗﻴﺔ للفنانة الراحلة صباح حيث يروي قصة حياتها على الصعيدين الفنى والشخصى من سن السابعة عشر، كما يتناول والمشكلات التي تعرضت إليها الشحرورة منذ مراهقتها في لبنان، وتبنيها في مصر، أولادها، والأزواج الذين تعدوا الخمسة.

"الشحرورة" بطولة كارول سماحة، إيهاب فهمي، وليد فواز، أسامة أسعد، أنطوان كرباج، جوليا قصار، جهاد الأندري، رفيق علي أحمد، كارول الحاج، رودريغ سليمان، ميشال حوراني، نيللي معتوق، وتأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق.

مدحت صالح

كما جسد الفنان مدحت صالح شخصية عبدالحليم حافظ، خلال مسلسل "السندريلا" عام 2006، ويحكي عن حياة سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني، وكيف انطلقت من مصر إلى العالمية، حيث عاشت في العصر الذهبي للسينما المصرية وقصة إصابتها بالمرض وتوقفها عن التمثيل مرورًا بوفاتها في ظروف غامضة.

"السندريلا" بطولة منى زكي، غادة رجب، يوسف الشريف، مدحت صالح، لطفي لبيب، مها أبو عوف، عبدالعزيز مخيون، سامي مغاوري، حسن العدل، فريد النقراشي، ناصر شاهين، ناجي سعد، وتأليف ممدوح الليثى وعاطف بشاي، وإخراج سمير سيف.

شادي شامل

وجسد الفنان شادي شامل، دور العندليب الأسمر، خلال مسلسل "العندليب: حكاية شعب"، والذي تناول السيرة الذاتية للفنان عبدالحيلم حافظ، على المستوى الشخصي والمهني، وذلك منذ بدايات حياته المبكرة وقصص نجاحاته الفنية.

"العندليب: حكاية شعب" بطولة عبلة كامل، كمال أبو رية، محمد الشقنقيري، لقاء الخميسي، شادي شامل، مجدي كامل، طارق لطفي، أميرة نايف، ناصر سيف، علي حمدي، أحمد كامل، هشام عطوة، وتأليف مدحت العدل، وإخراج جمال عبدالحميد.