الأحد 16 يونيو 2024

الجارديان: الرئيس الأوكراني يحذر أوروبا من ممارسات روسية عدائية بسبب محاولة ضم بلاده للاتحاد الأوروبي

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

عرب وعالم21-6-2022 | 12:00

دار الهلال

أشار مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى أن الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي حذر الدول الأوروبية من ممارسات روسية عدائية في الأيام القادمة بسبب محاولة ضم بلاده للاتحاد الأوروبي.

وأشار المقال، الذي شارك في كتابته فريق من صحفيي الجارديان، إلى أن هذا التحذير يأتي قبل اتخاذ الاتحاد الأوروبي قراراً بهذا الشأن في قمته القادمة خلال هذا الأسبوع وفي أعقاب توصية صدرت الأسبوع الماضي من المفوضية الأوروبية بالموافقة على منح أوكرانيا وضع مرشح محتمل للاتحاد.

وأضاف المقال أن الرئيس الأوكراني توقع، خلال كلمة عبر تقنية الفيديو يوم الأحد، أن تقوم روسيا بتكثيف هجماتها خلال هذا الأسبوع على بلاده بينما تنتظر كييف قرار الاتحاد الأوروبي بشأن عضويتها في التكتل الأوروبي.

وأضاف الرئيس الأوكراني أن قرار الاتحاد بهذا الشأن يعد قراراً تاريخيا بالنسبة لأوكرانيا متوقعاً زيادة الممارسات العدائية الروسية في الأيام القليلة القادمة ليس فقط ضد أوكرانيا ولكن أيضاً ضد بلدان أوروبية أخرى.

وأوضح المقال أن القوات الروسية تقوم حالياً بعمليات عسكرية مكثفة في أوكرانيا للسيطرة على إقليم دونباس بالكامل بينما تحاول المقاومة الأوكرانية صد الهجمات الروسية في الوقت الذي تزداد فيه حدة الصراع بين الجانبين في مدينة سيفيرودونتيسك والتي باتت، طبقاً لرواية مسئولين محليين، تحت السيطرة الروسية بالكامل.

ويقول مسئولون روس إن القوات الروسية في أوكرانيا تمكنت من السيطرة على قرية ميتولكاين القريبة من مدنية سيفيرودونتيسك كما أشارت وكالة الأنباء الروسية "تاس" إلى استسلام العديد من الجنود الأوكرانيين في المنطقة بينما أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية حققت انتصاراً جزئياً في المنطقة.

 

ومن المتوقع أن يناقش وزراء خارجية الدول الأوروبية السبل الكفيلة بتحرير ملايين الأطنان من الحبوب المحتجزة حالياً في أوكرانيا بسبب الحصار الذي تفرضه القوات الروسية على الموانئ الأوكرانية والتي يتم من خلالها تصدير منتجات أوكرانيا من الحبوب.

يشار إلى أن أوكرانيا واحدة من أهم الدول في العالم المنتجة والمصدرة للحبوب إلا أن مايقرب من 20 مليون طناً من الحبوب الأوكرانية مازالت محتجزة في الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب هناك وحصار القوات الروسية لتلك الموانئ.

وأشار المقال إلى أن هناك بصيص من الأمل في تدخل الأمم المتحدة في أزمة تصدير الحبوب الأوكرانية لاستئناف تصديرها للعديد من دول العالم في مقابل تقديم تسهيلات لتصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية.