الجمعة 10 مايو 2024

«ما علينا» مشروع تخرج طلاب إعلام بني سويف يشجع على التوعية البيئية

طلاب إعلام بني سويف

ثقافة21-6-2022 | 14:28

بيمن خليل

قدم طلاب كلية الإعلام بجامعة بنى سويف، مشروع تخرجهم والذي جاء تحت عنوان «ماعلينا»، وهو عبارة عن فيلم يسلط الضوء على السلوك البشري في هدر الطعام، وذلك في إطار الحرص على توجه المبادرات الرئاسية لتشجيع التوعية البيئية من خلال مبادرة «اتحضر للأخضر».

ووصف الطلاب فكرة العمل «ماعلينا»، أنها كلمة يتداولها الناس في مواقف كثيرة يوميًّا وغالبًا يقصدوا بها جملة (يعني هيا جت علينا؟).. وأن اللامبالاة شعور وقع بالخسائر على العديد من الشعوب على المستوى المادي والثقافي، وأيضا على الصعيد التنافسي مع دول العالم، وأن فكرة مشروع التخرج «ماعلينا» هو إبراز متناقضين  ماعلينا بمفهومها الدارج بين الناس، وماعلينا (مايجب علينا فعله؟).

وأوضحت عائشة عشري مخرجة ومصورة المشروع «لما فكرنا في مشروع تخرجنا حبينا نكون محددين إحنا محتاجين إيه من الفيلم ده وهدفنا الآساسي كان تحت شعار (حتى لا تزول النعمة)»

وأضافت، «حاولنا نحقق الهدف ده إننا نسلط الضوء على سلوك هدر الطعام كل واحد فينا بيرتكبه من المهد إلى اللحد وده من خلال مواقف حياتية كتيرة بنعملها ونكررها يومياً من غير ما نآخد بالنا» .

وأشارت دكتورة منة دياب مدرس الإعلام الرقمي بقسم الإذاعة والتليفزيون بالكلية ، أن مراحل إهدار الطعام المعلنة عالميًا في تزايد مرورًا (بالزراعة والتوزيع والتجزئة والإستهلاك) والتي يغفلها الكثيرون لذا هدف الفيلم الربط بين مراحل هدر الطعام والمراحل العمرية للمستهلكين سعياً من فريق العمل من نشر مبادئ الإعلام الأخضر بين فئات المجتمع .

الفيلم من إعداد لوريس وديع، أمنية سلطان، خلود منيسي، إيمان الشرقاوي، چوي فرج، إنتاج ومونتاج: أحمد الحصري، تصوير وإخراج: عائشة عشري.

يذكر أن المشروع تحت إشراف الأستاذ الدكتور عبدالعزيز السيد عميد كلية الإعلام جامعة بني سويف ، وإشراف الأستاذ الدكتور: رشا عادل رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، وتحت إشراف دكتور منة دياب مدرس الإعلام الرقمي بقسم الإذاعة والتليفزيون.

 

Dr.Radwa
Egypt Air