الخميس 26 سبتمبر 2024

«أولياء أمور مصر» ترصد ردود الفعل على امتحانات الثانوية العامة

داليا الحزاوي

تحقيقات21-6-2022 | 15:08

إسراء خالد

رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، ردود أفعال الطلاب وأولياء أمور الثانوية العامة بعد انتهاء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، اليوم الثلاثاء، والتي بدأت أمس بمادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، واليوم بمادتي الاقتصاد والإحصاء.

وقالت الحزاوي، في تصريحات صحفية، إنها رصدت بعض المشكلات التي واجهت الطلاب داخل اللجان، متمنية من وزارة التربية والتعليم الالتفات لها قبل بدء امتحانات المواد الأساسية.

وأوضحت الحزاوي أن هناك شكوى من إجراءات التفتيش الذاتي خصوصا للطالبات، إذ أنه يتم بشكل لا يليق، كذلك هناك فصول ليس بها مراوح، وهناك فصول يوجد بها مراوح، ولكن المراقبين يرفضوا تشغيلها طبقا للقرار الصادر بمنع مراوح السقف والوضع صعب مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأضافت: "هناك شكوى من بعض الطلاب أن المراقبين ليس لديهم معلومات كافية لمساعدة الطلاب على استكمال البيانات بالرغم من أن دور المراقب هو مراجعة بيانات الطلاب وإرشادهم حتى لا يحدث للطالب مشكلة في التصحيح، وهناك خانة تسمي كود الطالب على الطالب استكمالها في الامتحان في بوكليت الأسئلة، إلا أن هناك لجان كثيرة أرشدت الطلاب بعدم أهميتها، وأن يتركوها فارغة بدون كتابة".

ونوهت إلى أن هناك شكاوي من إهدار الوقت سواء بتوزيع ورق الأسئلة متأخرا أو كثرة الإمضاءات والكتابة لاستكمال البيانات، خاصة أن تظليل البابل شيت يحتاج وقت، فالطالب يحتاج أولا الكتابة بالرصاص ثم القلم الجاف عند الاستقرار على الإجابة، بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع ورق المسودة لأنها في نهاية بوكليت الأسئلة.

وأشارت الحزاوي إلى عدم التزام بعض اللجان بتوفير الهدوء، مما يؤدي إلى تشتيت الطالب.

جدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة 2022 انطلقت فى المواد الدراسية غير المضافة للمجموع أمس الإثنين، حيث أدى الطلاب امتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، بينما أدى الطلاب اليوم اختبار مادتي الاقتصاد والإحصاء، ويحصل الطلاب على راحة حتى يوم 25 يونيو.

وبحسب جدول امتحانات الثانوية العامة 2022، تبدأ الامتحانات فى المواد الدراسية الأساسية الأحد 26 يونيو بامتحان اللغة العربية، والثلاثاء 28 يونيو اللغة الأجنبية الثانية، والأحد 3 يوليو 2022 اختبار مواد الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية، والثلاثاء 5 يوليو الديناميكا، والخميس 7 يوليو اللغة الأجنبية الأولى، ويحصل الطلاب على إجازة بمناسبة عيد الأضحى من 9 حتى 12 يوليو 2022، ويتم استئناف الاختبارات يوم الخميس 14 يوليو بمادتي الفيزياء والتاريخ والأحد 17 يوليو يؤدى الطلاب امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، كما يؤدى الطلاب يوم 19 يوليو امتحان الجبر والهندسة الفراغية و21 يوليو الأحياء والرياضيات التطبيقية" الاستاتيكا" والفلسفة والمنطق.