السبت 18 مايو 2024

دراسة تؤكد قدرة التمارين الرياضية على منع الشعور بالجوع

صورة تعبيرية

الهلال لايت 21-6-2022 | 19:09

ميادة عبد الناصر

بينما تساعد التدريبات المكثفة على خفض السعرات الحرارية بطريقتين مختلفتين، وفقًا لدراسة جديدة وجدت أن التمارين يمكن أن تنشط بالفعل جزيئات في الجسم تكبح الجوع بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطاني، اكتشف باحثون في جامعة ستانفورد، ما وصفوه بأنه جزيء "مضاد للجوع" يقلل من شهية الحيوانات بعد ممارسة الرياضة وعند عزل الجزيء وإعطائه لحيوان، فقد ساعد أيضًا في تقليل الشهية وزيادة الوزن بشكل عام.

ويأمل الباحثون في إمكانية استخدام الجزيء في مركز مكملات إنقاص الوزن في المستقبل ، وحتى ذلك الحين يمكن للأشخاص المهتمين بالوزن أن يضعوا هذه الفائدة من التمرين في الاعتبار عند التخطيط لبرامج مستقبلية.

"نحن جميعًا ندرك عمومًا أن التمرين مفيد"، قال الدكتور جوناثان لونج، أستاذ علم الأمراض المساعد في جامعة ستانفورد، إنه جيد لوزن الجسم والتحكم في الجلوكوز ولكننا أردنا إلقاء نظرة على هذا المفهوم بمزيد من التفصيل - أردنا أن نرى ما إذا كان بإمكاننا تشريح التمرين من حيث الجزيئات والمسارات." 

أجرى الباحثون، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها الأسبوع الماضي في الطبيعة، تجارب في البداية على الفئران لمعرفة كيفية تفاعلها مع التمارين على المستوى الجزيئي.

من أجل القيام بذلك، كان لديهم مجموعة من الفئران تهرول على جهاز المشي قبل قياسها بحثًا عن ارتفاعات في جزيئات معينة في دمائهم حيث كان هناك المئات ، إن لم يكن الآلاف، من الجزيئات التي تنشط في الدم طوال الوقت ، لكن واحدًا لفت انتباههم Lac-Phe، وهو مزيج من اللاكتات والفينيل ألانين.

وقام الباحثون بعد ذلك بعزل الجزيء ، وإعطائه للفئران المصابة بالسمنة التي يسببها النظام الغذائي لمعرفة كيف سيؤثر على شهيتها وعلى مدار الـ 12 ساعة التالية ، كانت الفئران المستحثة تأكل 50 في المائة أقل مما كانت ستأكل عادة ممكن وهو ما يؤكد صحة الدراسة .

الاكثر قراءة