الجمعة 31 مايو 2024

استطلاع رأي: شعوب الدول الصناعية الكبرى يرون أن حرب أوكرانيا تمثل نقطة تحول في العالم

حرب أوكرانيا

عرب وعالم22-6-2022 | 10:42

دار الهلال

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية مقالاً يشير إلى أن أحدث استطلاعات الرأي أظهر أن شعوب الدول الصناعية الكبرى يرون أن الحرب الروسية في أوكرانيا تمثل نقطة تحول كبري على مستوى العالم.

وأشار المقال، الذي شارك في كتابته توبياس بوندي، مدير إدارة الأبحاث والسياسات في مؤتمر ميونخ للأمن و صوفي إيزنتروت، مديرة إدارة الأبحاث والنشر في مؤتمر ميونخ للأمن، إلى أن شعوب مجموعة الدول الصناعية السبع يرون أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشن عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا والتي بدأت في أواخر فبراير الماضي سيلقي بظلاله على العالم بأسره.

وأشار المقال إلى ما ذكره المستشار الألماني أولاف شولتز في كلمة له أمام البرلمان الألماني بعد ثلاثة أيام فقط من بداية العملية العسكرية الروسية والتي قال فيها إن العالم الآن يعيش مرحلة فاصلة من تاريخه وأن العالم بعدها لن يظل على حاله كما كان قبلها.

و يشير المقال إلى أن استطلاع الرأي، الذي أجري في مايو الماضي، يؤكد أن كثيرين يشاركون شولتز الرأي أن العملية العسكرية الروسية تمثل نقطة تحول فاصلة في تاريخ العالم كله حيث أشار ما يقرب من 60 إلى 70 بالمائة ممن شملهم استطلاع الرأي في كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن الحرب الروسية في أوكرانيا تعتبر نقطة فارقة في مجال السياسة في العالم كله.

ويضيف المقال أن التهديدات الروسية باستخدام أسلحة الدمار الشامل سواء كانت نووية أو بيولوجية أو كيماوية أصبحت تشكل مصدر القلق الأهم بعد الحرب الروسية في أوكرانيا، كما أظهر استطلاع الرأي، بعد أن كانت مخاوف شعوب العالم تنحصر في الماضي في التهديدات الأمنية التقليدية مثل تغير المناخ والمخاطر البيئية الأخرى.

ويشير المقال إلى أن شعوب الدول الصناعية الكبرى الذين شملهم استطلاع الرأي يؤكدون أنه لا يمكن العودة للأوضاع التي كانت سائدة قبل الحرب في أوكرانيا وأن دول العالم باتت على مشارف حرب باردة جديدة مع روسيا.

ويضيف المقال أنه إذا كان هناك نقطة إيجابية واحدة في هذا التحول فهو أن الحرب في أوكرانيا أظهرت مدى الحاجة إلى تضافر جميع الجهود وتعزيز التعاون بين دول العالم الحر لمواجهة من يريدون انتهاك الأعراف الدولية والنظام العالمي الجديد الذي تشكل بعد عام 1945.

وأضاف المقال أن الحرب الروسية وجهت رسالة صريحة لدول العالم أن تعزيز قيم الحرية يحتاج إلى تضافر جميع جهود الدول التي تؤمن بهذه القيم حيث أشار استطلاع الرأي أن الغالبية العظمي ممن شملهم المسح يرون ضرورة تشكيل تحالف دولي لحماية الديمقراطية في العالم من أي تحديات ممكن أن تتعرض لها.