الخميس 2 مايو 2024

الولايات المتحدة تبدأ في تلقيح الأطفال الصغار ضد كورونا

كورونا

عرب وعالم22-6-2022 | 11:27

دار الهلال

بدأت الولايات المتحدة حملتها للتلقيح ضد مرض كوفيد للأطفال دون سن الخامسة، وهي خطوة رحب بها بعض الآباء الذين يريدون حماية أطفالهم من الفيروس.

وقالت أميشا فاكيل، أم لطفلين يبلغان من العمر ثلاث سنوات سيتلقيان لقاح موديرنا في مستشفى للأطفال في هيوستن بولاية تكساس: "نشعر بسعادة غامرة". خضع أحد التوأمين لثلاث عمليات قلب مفتوح في الأشهر الخمسة الأولى من عمره.

وأضافت والدته: "إنه معرض لخطر كبير جدًا، لذلك كنا نعيش في فقاعة صغيرة" طوال الوباء. "الآن لديه القليل من الدروع التي تساعده كثيرًا". في نفس المستشفى، تأمل آنا فارو، التي جاءت مع زوجها لوك، "أن يكون هذا نوعًا من بداية طفولة طبيعية" لطفليها، جورج، 3 سنوات، وهوب، 10 أشهر.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، "إن هذه خطوة تاريخية، بل وخطوة هائلة إلى الأمام"، بينما تم نشر ملايين اللقاحات في جميع أنحاء البلاد. وأضاف من البيت الأبيض: "للمرة الأولى في معركتنا ضد هذا الوباء، يمكن لكل أمريكي تقريبًا الحصول على لقاحات منقذة للحياة".

وأعطت وكالة الأدوية الأمريكية الأسبوع الماضي الضوء الأخضر لقاحات فايزر وموديرنا للرضع والأطفال والمراهقين من عمر 6 أشهر، بينما لم يُصرح إلا بلقاح فايزر حتى ذلك الحين لأطفال الأكبر من خمس سنوات.

في هذه العملية، أوصت مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، وهي وكالة الصحة الرئيسية في البلاد بتقديم اللقاح للأطفال، يوم السبت. 

وقدمت بالفعل عدد من الدول الأخرى، بما في ذلك الأرجنتين والبحرين وتشيلي والصين وكوبا وهونج كونج وفنزويلا لقاحات كوفيد للأطفال الصغار، ولكن ليس لقاحات تعمل بتقنية الحمض النووي الريبي الرائدة في هذا المجال مثل موديرنا وفايزر.

وتقوم وكالة الأدوية الأوروبية حاليًا بمراجعة صلاحية لقاح موديرنا للاستخدام في الأطفال دون سن السادسة وقد تتبع القرار الأمريكي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وأربع سنوات ليسوا معرضين لخطر الإصابة بالعدوى مثل البالغين. لكن حجم الإصابات أدى إلى أكثر من 45 ألف حالة دخول إلى المستشفى وما يقرب من 500 حالة وفاة - من أكثر من مليون في المجموع - في المجموعة التي تتراوح أعمارها بين 0-4 سنوات في الولايات المتحدة منذ بداية الوباء.

وفي نيدهام، ماساتشوستس، توقعت إلين ديتريك ، المسؤولة في معبد "بيث شالوم"، أن ستقبل 300 طفل في اليوم الأول. بالنسبة إلى دانييل جرايسين وهو والد لطفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات، "هذا يعني أنه في غضون أسابيع قليلة سنكون قادرين على اصطحابها إلى الأماكن المغلقة، وبطريقة ما نستعيد حياتنا، إنه أمر مثير للغاية". 

ووفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة "كايسر فاميلي فاونديشان" في مايو، وافق واحد فقط من كل خمسة آباء لأطفال دون سن الخامسة على تطعيمهم على الفور. وقالت ريتا سعيد، 29 عاما، "أعتقد أنني أريد رؤية المزيد من نتائج البحث" مضيفة إنها تريد الانتظار بضع سنوات قبل تطعيم ابنها الذي يبلغ من العمر عامين.

و في إشارة إلى استمرار التجاذب السياسي في الولايات المتحدة حول اللقاحات، رفض حاكم فلوريدا والمنافس المحتمل لدونالد ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة عام 2024، رون ديسانتيس، تقديم أمر إلى الحكومة الفيدرالية بشأن لقاحات للأطفال الصغار "الذين لا يخاطرون بالإصابة بأي شيء ". وأجاب جو بايدن: "الآن ليس وقت السياسة، يتعلق الأمر بالسماح للآباء بفعل كل ما في وسعهم للحفاظ على سلامة الأطفال".

Dr.Randa
Dr.Radwa