الجمعة 1 يوليو 2022

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الخميس.. تطوير المدارس الثانوية الفنية نظام الخمس سنوات

المدارس الثانوية الفنية

تحقيقات23-6-2022 | 12:37

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 23-6-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تأكيد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، الدكتور محمد مجاهد، أن الوزارة تعمل على تطوير نظام الدراسة بمدارس التعليم الفني(الخمس سنوات) ليتوافق مع ما يتم من جهود لتطوير التعليم الفني، وتزايد معدلات البحث عن جدول الثانوية العامة 2022 في المواد الأساسية، إذ بدأ طلاب الصف الثالث الثانوي امتحانات المواد غير المضافة للمجموع فقط، ومن المنتظر انطلاق المواد الأساسية.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، الدكتور محمد مجاهد، أن الوزارة تعمل على تطوير نظام الدراسة بمدارس التعليم الفني(الخمس سنوات) ليتوافق مع ما يتم من جهود لتطوير التعليم الفني، حسب ما تتطلبه المادة 20 من دستور 2014، وعلى وجه الخصوص تنفيذ استراتيجية تطوير المناهج لتصبح قائمة على منهجية "الجدارات المهنية".

وقال مجاهد، في تصريح، اليوم، إن "الجدارات المهنية" تهدف إلى تحقيق الارتباط بين مخرجات التعليم الفني واحتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، وكذلك فتح الطريق أمام خريجي التعليم الفني؛ لاستكمال دراستهم الجامعية وخصوصًا في الجامعات التكنولوجية التي أنشأت خصيصًا لاستقطاب خريجي التعليم الفني للدراسة بها، حيث تستهدف أن يكون 80% من طلابها من خريجي التعليم الفني.

وأضاف أن القرار الوزاري رقم 42 الصادر بتاريخ 22 مارس 2022 هو نتيجة لدراسات تفصيلية ودقيقة تمت على مدى السنوات الثلاث الماضية لنظام مدارس الخمس سنوات من أجل مراجعة المناهج الحالية لهذه المدارس، ومقارنة البرامج الدراسية الحالية بها بالمناهج المطورة، وفقًا لمنهجية "الجدارات المهنية"، وبحث إمكانية التحاق خريجيها بالجامعات التكنولوجية.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، بحث الدكتور وائل نبيل، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب الدكتور خالد محارب، مع الملحق الثقافي بسفارة دولة الكويت، سبل التعاون بين الجانبين، والاطلاع على أحوال الكويتيين الدارسين بالجامعة، وذلك بحضور الدكتورة هالة مقلد، مدير إدارة الوافدين بالجامعة.

وذكرت الجامعة، في بيان، أن الجانبين بحثا خلال اللقاء سبل التعاون المشترك وتقديم الرعاية للطلاب الوافدين من دولة الكويت الشقيقة بالجامعة. 

وأكد الدكتور وائل نبيل خلال اللقاء حرص جامعة الإسكندرية على توطيد الجانب العلمي مع دولة الكويت الشقيقة، وتقديم أفضل خدمة تعليمية للطلاب وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تزايد معدلات البحث عن جدول الثانوية العامة  2022 في المواد الأساسية، إذ بدأ طلاب الصف الثالث الثانوي امتحانات المواد غير المضافة للمجموع فقط، ومن المنتظر انطلاق المواد الأساسية.

وتمتد امتحانات المواد الأساسية بالثانوية العامة 2022 خلال الفترة من الأحد 26 يونيو الجاري، حتى الخميس 21 يوليو القادم.

وللإطلاع على تفاصيل جدول الثانوية العامة 2022 للمواد الأساسية، من هنا.