الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس الوزراء الهندي: التعاون بين أعضاء "بريكس" قد يساعد في انتعاش الاقتصاد العالمي

رئيس الوزراء الهندي

عرب وعالم23-6-2022 | 18:02

دار الهلال

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم /الخميس/ إن التعاون بين أعضاء مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)؛ يمكن أن يساعد في تحقيق الانتعاش الاقتصادي العالمي خلال فترة ما بعد وباء فيروس كورونا المستجد. 

جاء ذلك في كلمة وجهها رئيس الوزراء الهندي إلى القمة الرابعة عشرة لمجموعة البريكس التي تستضيفها الصين افتراضيًا.

وأضاف رئيس الوزراء الهندي أن الدول الأعضاء في المجموعة تنتهج نهجًا مماثلًا فيما يتعلق بحوكمة الاقتصاد العالمي، والتعاون المتبادل يمكن أن يحقق مساهمة مفيدة في تحقيق الانتعاش الاقتصادي خلال فترة ما بعد تفشي وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". 

وتابع: "هناك مجالات متعددة للتعاون بين دول مجموعة بريكس يستفيد منها مواطنوها، وقد تمكنّا من تعزيز التواصل بين شعوبنا من خلال قمم شباب دول المجموعة ومنظمات المجتمع المدني ومراكز الأبحاث والمناسبات الرياضية".

ومضى رئيس الوزراء الهندي يقول: "تأسست مجموعة بريكس بناءً على اعتقاد أن هذه المجموعة من الاقتصاديات الناشئة يمكن أن تكون محركًا للنمو العالمي، وسوف يكون دور دول المجموعة مهمًا جدًا بينما يركز العالم الآن على تحقيق الانتعاش خلال فترة ما بعد كورونا".

واردف "تؤيد الهند الابتكار في كل قطاع يتضمن طائرات الاستطلاع بدون طيار والفضاء والطاقة الخضراء، وستتجاوز قيمة القطاع الرقمي في الهند تريليون دولار بحلول عام 2025".

وأشار رئيس الوزراء الهندي إلى توقعات بأن يصل معدل النمو في الهند إلى 5ر7% خلال العام الحالي؛ مما سيجعل اقتصادها من أسرع الاقتصاديات نموًا.