السبت 27 ابريل 2024

الشاعر أيمن حافظ: جائزة مهرجان التجارب النوعية ليست الأولى بالمسرح لكنها مهمة (خاص)

أيمن حافظ

ثقافة23-6-2022 | 22:45

همت مصطفى

حصد الشاعر أيمن حافظ، المركز الأول للأشعار، عن عروض مهرجان التجارب النوعية المسرحي، في دورته الثانية، والذى نظمته الإدارة العامة للمسرح، بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

وقال حافظ في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال: هذه ليست الجائزة الأولي في رحلتي مع المسرح، لكنها مهمة، جدًا وخاصة  لي مع التجربة المسرحية «الغرباء لا يتعلقون بالحبال» مع المخرج خالد العيسوي، في التجارب النوعية، وكانت المنافسة شديدة وقوية، بين الفرق وبعضها البعض.

وأكد حافظ أهمية الأغنية والشعر في العرض المسرحي، والأعمال الدرامية بصفة عامة، وعلى الكتاب والشعراء أن يمتلكوا وعيا كبيرا ومختلفا لكل تجربة، مضيفا: لابد أن يكون لكل قصيدة تقدم من خلال أغنية في أي عرض مسرحي توظيف ومهمة، فالشعر الدرامي والمسرحي يصف الزمان أو المكان الدرامي أو الحدث، وهذا مهم، ولا يعني وجوده أبدًا أن يكون «حلية» أو تكون الأغاني عنصرا جماليا داخل العرض.

 وأضاف: ليس كل من يكتب الشعر يستطيع أن يكتب شعرا للدراما بألوانها المختلفة وفي مقدمتها المسرح (أبو الفنون)، فالأشعار من خلال الأغاني في المسرح، مختلفة تمامًا عن ما يُقدم خارج الدراما .

واختتم : فخور جدا بالمشاركة في موسم الثقافة الجماهيرية، المثمر والذي سعدنا فيه بالكثير من التجارب المسرحية المتنوعة والمختلفة في التقنيات والأشكال والمناهج المسرحية.


«الغرباء لا يتعلقون بالحبال»

ومسرحية «الغرباء لا يتعلقون بالحبال» من تمثيل: سامح صبري، مي عبد الرازق، سيد المصري، حسن محمد، بسملة محمد، رمزي مجدي، فاطمة زين، أسماء عوض، محمد جمال، عماد عصام، أحمد الدسوقي، عماد صابر، أنس عبد الرؤوف، الأطفال عبدالرحمن محمد، زياد سامح، حنين سعيد، جني محمد.

وألحان وتوزيع موسيقى عبدالله رجال، تصميم ديكور وملابس وإكسسوارات مصطفى فكري، دراما حركية محمد على، إضاءة حسام حسين، أشعار أيمن حافظ، استعراضات خالد سيوفي، ومن تأليف صفاء البيلي، وإخراج خالد العيسوى.

وقُدمت المسرحية، خلال أيام المهرجان بالحديقة الثقافية، بحضور العديد من المسرحيين والجمهور وأعضاء لجنة التحكيم التي تضم الناقد محمد الروبي، عمرو فرج، الموسيقار كريم عرفة،  محمود فؤاد صدقي، المخرج محمد جبر، مقرر اللجنة الكاتب سامح عثمان.

Dr.Randa
Dr.Radwa