الأربعاء 15 مايو 2024

لودريان: احترم قرار الاستقالة للجنرال بيير دو فيلييه

20-7-2017 | 12:25

قال وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان ، إنه يحترم قرار الاستقالة للجنرال بيير دو فيلييه من منصبه كرئيس لأركان الجيوش الفرنسية ، وذلك اثر اعتراضه على خفض موازنة الدفاع خلال العام الجاري.
وأوضح لودريان - في حوار مع صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية نشر اليوم- أن الرئيس ايمانويل ماكرون حسم الأمر هذا العام في اتجاه مختلف عن ما كان يأمله رئيس أركانه وتحمل الأخير العواقب.
كما أشار لودريان- الذي شغل منصب وزير الدفاع على مدى خمس سنوات في عهد الرئيس ﻓرانسوا أولاند - إلى التزام الرئيس ماكرون في كلمته ، عشية العيد الوطني، برفع موازنة الدفاع إلى 2 % من إجمالي الناتج الداخلي بحلول عام 2025.
وأضاف أن الخطوة الأولي لهذا الجهد ستظهر في عام 2018 برفع موازنة الدفاع إلى 34.2 مليار يورو بدلا من 32.7 مليار في 2017. 
وأوضح أن الاستقطاعات هذا العام هي بالطبع صعبة على كل الوزارات بما في ذلك وزارة الخارجية " إلا أن هذا الأمر كان ضروريا للالتزام بأهداف العجز العام على المدى الطويل". 
وكان الجنرال دو فيلييه- الذي يعد من أبرز القادة العسكريين ويحظى بمكانة كبيرة في صفوف القوات المسلحة الفرنسية- استقال أمس من منصبه لاختلافه مع الرئيس ايمانويل ماكرون حول الموارد المالية المخصصة للدفاع هذا العام و ذلك في خطوة غير مسبوقة في تاريخ الجمهورية الفرنسية الخامسة.
وقال الجنرال دو فيلييه - في بيان- :"إنه لم يعد قادرا على الحفاظ على استمرارية نموذج الجيش الذي يؤمن به لضمان حماية فرنسا والفرنسيين".
وأعلنت الحكومة بعد ساعات من استقالته عن تعيين الجنرال ﻓرانسوا لوكوانتر (55 عاما) خلفا له في منصب رئيس أركان الجيوش الفرنسية.