الأحد 19 مايو 2024

12 توصية لندوة «قومي المرأة بالبحيرة» حول التغيرات المناخية (صور)

جانب من الندوة

محافظات23-6-2022 | 23:03

دار الهلال

نظم فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة البحيرة، اليوم، ندوة التغيرات المناخية وأثرها علي البيئة، بالتعاون مع مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخ (سفراء المناخ) ، بحضور المهندسة زكية رشاد مقرر الفرع,

وأكدت المهندسة زكية رشاد، أهمية دور المرأة في الحفاظ علي البيئة والحد من استنزاف الموارد البيئية الطبيعة.

وأشارت إلى أن دور المرأة يتمثل مراقبة استهلاك الطاقة في المنزل، لافتة إلى أن فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة نفذ 10 وحدات بيوجاز في قريه فرهاش التابعة لمركز حوش عيسي، تعتمد علي روث الماشية، وينتج عن الوحدة الطاقة والإنارة اللازمة للمنزل، وكذلك سماد عضوي.

كما أكد أهمية تعليم المرأة أبناءها كيفية فرز القمامة من المنزل، لافتة إلى تنفيذ التجربة في عدد من القري وتخصيص كيس للمواد العضوية (تنظيف الخضار وبواقي الأكل) لكي يتم تحولها لسماد عضوي، وكذا المواد الصلبة (خشب، بلاستيك، معدن) ليتم التصرف لها بالبيع، المواد الخطرة يتم وضعها في وعاء زجاج مثل (الشفرات الخاصة بالحلاقة، والحقن) يتم التخلص منها عن طريق محرقه مديريه الصحة.

وأشارت إلى زيارة وفود دولية من أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا لتفقد التجربة في القرى عن طريق وزارة الزراعة.

ونصحت الأمهات بأن يكن قدوة لأبنائهن في الحفاظ على المياه من الهدر، لافتة إلى تبنى فرع المجلس هذا الملف بالتعاون مع شركه المياه للمتابعة والمراقبة على ترشيد استهلاك المياه في جميع الجهات الحكومية والمدارس المساجد، وتنفيذ دورات لتعلم السباكة لإصلاح أي تلفيات أولا بأول .

ومن جهته، بدأ الدكتور مصطفى الشربينى سفير ميثاق المناخ الأوربي ورئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي ( سفراء المناخ ) كلمته بسؤال، لماذا يحتاج العمل المناخي إلى النساء؟
 وأكد أنه يجب على الجميع الاعتراف بالفوائد التي تجلبها النساء للعمل المناخي حتى يمكن معالجة تغير المناخ بشكل صحيح، يؤثر تغير المناخ على الناس بشكل مختلف - من حيث الظروف الاجتماعية والاقتصادية والإعاقات والعمر والجنس، عندما تعالج حلول تغير المناخ هذه الحقائق المختلفة ، فإنها تكون أكثر فاعلية ويؤثر تأثيرها في المجتمع، فيما يلي خمسة أسباب تفسر ضرورة النظر إلى العمل المناخي والنساء بشكل شامل.
وأشار إلى أن الأسباب تشمل:
 - يحتاج العمل المناخي لى  مشاركة 100٪ من السكان .
 - تمكين المرأة يعني حلول مناخية أكثر فعالية.
 - النساء عنصر حيوي لبناء المرونة في مواجهة تغير المناخ في المجتمعات.
 - تغير المناخ يؤثر على الجميع، ولكن ليس بالتساوي
وتابع: أدركت البلدان أهمية إشراك النساء والرجال على قدم المساواة في عمليات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وفي تطوير وتنفيذ السياسات المناخية الوطنية التي تستجيب للمنظور الجنسي من خلال وضع بند مخصص في جدول الأعمال في إطار الاتفاقية يتناول قضايا النوع الاجتماعي وتغير المناخ

وقال حسام الدين محمود الأمين العام لمبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي والمدير التنفيذي للاتحاد أن هذا يشمل أول اتفاقية إطارية على الإطلاق خطة عمل النوع الاجتماعي وأنشئت تحت برنامج عمل حول النوع والذي يحتوي على خمسة مجالات ذات أولوية:

وأعلنت الدكتورة شيماء حلمي منسق الندوة التوصيات على النحو التالي:
- ضمان مشاركة الإناث، بما في ذلك نساء الريف والجماعات الشعبية، في مفاوضات تغير المناخ وإدارة الموارد.
- وضع سياسات لمعالجة تغير المناخ التي تعترف بالآثار التي تراعي الفوارق بين الجنسين، وتزود النساء بإمكانية الوصول إلى الموارد، ومنحهن فرصًا للمشاركة في عمليات التخفيف والتكيف.
- التأكد من فهم صانعي القرار الرئيسيين لكيفية تأثير التدهور البيئي وتغير المناخ على النساء بشكل مختلف عن الرجال.
- الاستثمار في التقنيات والمبادرات لتعزيز مصادر الطاقة المستدامة والمتجددة التي تعكس معارف المرأة واحتياجاتها وأدوارها ، مع دمج الخبرة المحلية والممارسات التقليدية.
- إشراك النساء في وضع السياسات والاستراتيجيات حول حماية البيئة بما في ذلك الاستجابة للكوارث المناخية وبناء المرونة ضمان حقوق التغذية والامن الغذائي والموارد وإنهاء فقر الطاقة.
- دمج استراتيجيات المحافظة على البيئة ضمن برامج تنظيم الأسرة وبرامج صحة المرأة والعكس صحيح.
- تعزيز النهج المراعية للمنظور الجنساني في تمويل المناخ
- الدعوة للحفاظ والعمل علي زياده المساحات الخضراء والمشاركة في مبادرة التحضر للأخضر.
 - المشاركة مع الجمعيات الأهلية وخاصه المنوط بها مبادرة التكيف المناخي .
 - دعم وتشجيع الطاقة الشمسية، وتعميمها على المصالح الحكومية والشركات والمصانع
 - عمل توعيه شاملة داخل المدارس والجامعات عن التغيرات المناخية وكيفية الحد منها.
 - التوعية بالأثار السلبية للتغيرات المناخية على الانتاج النباتي والحيواني والسمكي.