السبت 1 يونيو 2024

وزير التجارة والصناعة  : 5 ملايين دولار استثمارات  مشروع جديد  لإنتاج الأقلام

20-7-2017 | 12:35

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن إحدى كبرى المجموعات التجارية تدرس حاليًا إنشاء مشروع جديد في مصر لإنتاج أقلام الرصاص والجاف والأستيكة باستثمارات تبلغ 5 ملايين دولار بالتعاون مع إحدى الشركات الأجنبية الرائدة في هذا المجال.

وأشار خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع وليد شتلة رئيس مجلس إدارة مجموعة (مكتبات سمير وعلى)  إلى أن الشركة انتهت من إعداد الدراسات المبدئية للمشروع تمهيدًا لبدء التنفيذ قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف الوزير أن المشروع الجديد يعكس نجاح خطة الوزارة في السعى لتحول الشركات التجارية إلى العمل في مجال الصناعة بما يسهم في إحلال المنتجات المحلية محل المستوردة المثيلة وهو ما ينعكس إيجابًا على خفض العجز في الميزان التجارى لمصر، لافتًا إلى أنه من المخطط أن يبدأ الإنتاج بنهاية العام المقبل حيث يوفر المشروع أكثر من 500 فرصة عمل جديدة ويغطي نسبة كبيرة من احتياجات السوق المحلي من منتجات أقلام الرصاص والجاف والأستيكة ويصدر لأسواق قارة أفريقيا والدول العربية وأسواق دول الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن السوق المصري سوق واعد لهذه المنتجات بفضل أعداد الطلاب المصريين المتزايدة كما أن هناك فرصًا ضخمة للمشروع للنفاذ لعدد كبير من الأسواق العالمية والاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الضخمة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية بمختلف قارات العالم.

​أوضح "قابيل" أن اللقاء قد تناول أهم المناطق التي يمكن أن يتم إقامة المصنع بها وبصفة خاصة الصعيد نظرًا للميزات التنافسية الضخمة التي تقدم للمستثمرين بهذه المناطق وتتضمن الأراضي الصناعية المجانية والعمالة المؤهلة.

ومن جانبه، قال وليد شتله، رئيس مجلس إدارة مجموعة مكتبات سمير وعلي، إن المشروع الجديد سيقام على مساحة تقريبية تبلغ 15 ألف متر مربع وهو مشروع إنتاج مشترك مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال والتي تعمل بعدد كبير من الدول على مستوى العالم تتضمن اندونيسيا وماليزيا والهند والبرازيل وبيرو وتركيا.

وأشار إلى أن المشروع يستهدف الاعتماد على المنتج المحلي كبديل للمستورد وخلق استثمارات جديدة بالسوق المصري، خاصة وأن إجمالي الإنتاج المحلى الحالى من هذه المنتجات لا يلبى سوى 15 إلى 20% فقط من إجمالي احتياجات السوق المصرى وهو ما يمثل فرصة كبيرة لدخول استثمارات جديدة للعمل في مجال إنتاج الأقلام الرصاص والجاف.

وتابع : "أما بالنسبة للأستيكة فان هذا المصنع يعد الأول من نوعه في مصر لإنتاج الاستيكة حيث يتم حاليًا تلبية احتياجات السوق المحلى من خلال الاستيراد فقط"