الثلاثاء 14 مايو 2024

دراسة تحذر النساء اللاتي يعانين من الإجهاض أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية

صورة تعبيرية

الهلال لايت 24-6-2022 | 22:43

ميادة عبد الناصر

أظهرت دراسة حديثة نشرت في  موقع "ديلى ميل" البريطاني، أن النساء اللاتي يعانين من الإجهاض أو ولادة جنين ميت أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية في وقت لاحق من الحياة حيث فحص الخبراء البيانات العالمية، ووجدوا أن النساء اللائي أجهضن ثلاث مرات أو أكثر كن أكثر عرضة بنسبة 35 في المائة للإصابة بسكتة دماغية غير مميتة في حياتهن.

ارتبط إجهاض واحد بزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية غير مميتة بنسبة 7 في المائة، في حين تم ربط إجهاضين بنسبة 12 في المائة.

وقد كان خطر الوفاة من السكتة الدماغية أكبر مقارنة بعامة السكان وكان لدى النساء اللواتي تعرضن للإجهاض مرة واحدة مخاطر متزايدة بنسبة 8 في المائة، وارتبطت اثنتان بنسبة 26 في المائة من المخاطر المتزايدة، وارتبطت 3 بنسبة 82 في المائة من المخاطر.

اقترح الباحثون أن الرابط بين العقم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية قد يكون بسبب حالات مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS) وقصور المبايض المبكر (POI).
قد يفسر تضيق الأوعية الدموية في القلب أيضًا زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء اللائي لديهن تاريخ من ولادة جنين ميت أو إجهاض متكرر.

ومع ذلك، قال الفريق أيضًا إن أنماط الحياة غير الصحية تساهم في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث دعوا إلى مزيد من البحث في هذا المجال.

نظر الفريق في ثماني مجموعات من الأبحاث التي أجريت في أستراليا والصين واليابان وهولندا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وبشكل عام، تم تضمين أكثر من 600000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 32 و 73 عامًا في بداية الدراسة.

وخلص الخبراء إلى أن تاريخ حالات الإجهاض المتكررة ووفاة أو فقدان طفل قبل أو أثناء الولادة، يمكن اعتباره عامل خطر خاص بالمرأة للإصابة بالسكتة الدماغية، مع وجود اختلافات في المخاطر وفقًا للأنواع الفرعية للسكتة الدماغية ويمكن أن تسهم هذه النتائج في تحسين المراقبة والوقاية من السكتة الدماغية للنساء مع مثل هذا التاريخ.

Dr.Radwa
Egypt Air