الثلاثاء 14 مايو 2024

شركة يابانية تخترع منازل عائمة مقاومة للفيضانات

منازل مقاومة للفيضانات

الهلال لايت 24-6-2022 | 21:15

ميادة عبد الناصر

كشف مطور الإسكان الياباني إيتشيجو كوموتين، مؤخرًا عن "منزل مقاوم للفيضانات" لا يمكن أن يظل مقاومًا للماء أثناء الفيضانات فحسب، بل يطفو أيضًا على الأرض.

سواءً أكانت تؤمن بتغير المناخ أم لا، فإن فقدان المساكن بسبب الفيضانات يمثل مشكلة لا يمكن إنكارها في جميع أنحاء العالم، وبينما يحاول المهندسون والمهندسون المعماريون إيجاد حلول، فإن القليل منهم أثبت فعاليته بالفعل.
 الآن، يدعي أحد مطوري الإسكان اليابانيين الذي سجل الأرقام القياسية أنه توصل إلى إجابة لمنع منازل الناس من الفيضانات وكذلك جرفها بسبب الفيضانات حيث ظهر مؤخرًا "منزلهم المقاوم للفيضانات" الجديد في برنامج تلفزيوني ياباني شهير وحظي باهتمام كبير على الإنترنت منذ ذلك الحين.


وزارت محطة TBS التلفزيونية اليابانية مؤخرًا، أحد مواقع اختبار إيتشيجو، حيث تم وضع منزل الشركة الجديد المقاوم للفيضانات في فيضان محاكاة وعلى الرغم من أنه بدا وكأنه منزل عادي عندما بدأ الاختبار، بحلول الوقت الذي بدأت فيه المياه في الارتفاع حوله، يمكن للمشاهدين رؤية الهيكل يغادر الأرض ويطفو في النهاية على ارتفاع بضع بوصات فوقه.


ولقد رأينا جميعًا المنازل العائمة التي جرفتها الفيضانات الشديدة، لكن أحدث اختراعات إيتشيجو تتميز بنظام يمنع ذلك تمامًا فالمنزل متصل بعدد من قضبان الحديد السميكة البارزة من الأرض بكابلات سميكة تضمن ثباتها في مكانها مع مرور المياه عندما تنحسر المياه، يعود المنزل العائم إلى موضعه الأصلي.


يتميز "المنزل المقاوم للفيضانات" أيضًا بفتحات خاصة تغلق في حالة حدوث فيضان، كما تحتوي السباكة أيضًا على صمامات خاصة تمنع دخول المياه إلى المنزل. يتم وضع المعدات الكهربائية مثل تكييف الهواء في النصف العلوي من المبنى لضمان عدم وصول المياه إليه.


وفقًا للمهندسين في إيتشيجو ، تغمر معظم المنازل عندما تصل المياه إلى مستوى النافذة ، ولكن نظرًا لأن منزلهم المقاوم للفيضانات يمكن أن يطفو على ارتفاع يصل إلى خمسة أمتار فوق سطح الأرض، فمن غير المرجح أن تصل المياه إلى النوافذ ويتم إغلاق كل شيء آخر.


ذكرت وسائل الإعلام اليابانية أن العملاء الذين يتطلعون إلى بناء منزل جديد باستخدام إيتشيجو يمكنهم اختيار بناء هذا النظام المقاوم للفيضانات بتكلفة إضافية تبلغ 770.000 ين فقط (5700 دولار)، وهو ما يبدو رخيصًا حقًا، خاصةً إذا كان يعمل بالفعل كما هو معلن.  

تعد إيتشيجو واحدة من أكبر مطوري الإسكان في اليابان وتفخر بتسجيلها ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة جينيس في العامين الماضيين، بما في ذلك أكبر مصنع لمواد الإسكان الجاهزة ولشركة المنازل المخصصة الأكثر نجاحًا.

Dr.Radwa
Egypt Air