الأحد 19 مايو 2024

بدء تنفيذ مشروع إحياء الحرف التراثية وتطوير المنازل المتهالكة بالنوبة وغرب أسوان

بدء تنفيذ مشروع إحياء الحرف التراثية

أخبار25-6-2022 | 13:50

محمود بطيخ

بدأت مؤسسة صناع الخير للتنمية وبنك القاهرة وضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة في تقديم سلسلة خدمات متكاملة لمناطق قري النوبة وغرب أسوان جنوب مصر من خلال البدء في تنفيذ أعمال مشروع إحياء الحرف التراثية بقري النوبة بأسوان بتأسيس مركز استدامة لتنمية وتطوير الحرف التراثية بقرية الغلالاب ليقدم خدمات التأهيل والتدريب ورفع الكفاءة على الحرف التراثية النوبية للسيدات المعيلات بالنطاق الجغرافي المستهدف.

 

كما سيتم البدء في إعادة إعمار عدد من المنازل المتهالكة في نجوع وقري غرب أسوان بالتوازي مع تنظيم قافلة موسعة للكشف على مرضي العيون بالمجان تماماً.

 

أكد هاني عبد الفتاح المدير التنفيذي لصناع الخير، أن أعمال صناع الخير وبنك القاهرة لدعم وتنمية وتطوير قري النوبة وغرب أسوان، يتم تنفيذها تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وبمتابعة وتنسيق كامل مع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

 

أشار “عبد الفتاح” إلى أن مشروع إحياء الحرف التراثية النوبية تبدأ صناع الخير وبنك القاهرة في تنفيذه في إطار استراتيجية عمل المؤسسة الهادفة إلى خلق فرص عمل غير تقليدية للأسر الأولي بالرعاية في المناطق الأشد احتياجاً من خلال إحياء الحرف التراثية التي اشتهرت بها هذه المناطق لعقود طويلة وتعرضت بسبب عوامل متعددة إلى الاندثار ومن هذه الحرف النوبية.

 

أكد أن المشروع يعتبر هدفاً قومياً، ويتمثل في دعم عودة ريادة الصناعة المصرية فيما اشتهرت به المناطق المختلفة من حرف ودعم تسويق هذه المنتجات على المستوي المحلي والعالمي بما يخلق بيئة خصبة لعودة شعار صنع في مصر في كل الأسواق العالمية.

 

من جانبه، قال د. محمد عبد الجليل مدير إدارة المشروعات بصناع الخير: إن أعمال تنمية وتطوير قري غرب أسوان سوف تشمل أيضاً إعادة إعمار عدد من المنازل المتهالكة بهذه القري ورفع كفاءاتها بشكل هندسي يحفظ لها طابع تصميمها النوبي الذي تشتهر به منازل قري النوبيين منذ عقود ويجعلها سكن كريم للأسر التي تعيش فيها، وأن أعمال إعادة الإعمار سوف تشمل هدم وإعادة بناء عدد من المنازل بشكل كامل ورفع كفاءة عدد آخر.

 

أضاف “عبد الجليل” أن انطلاق أعمال صناع الخير وبنك القاهرة لتنمية وتطوير قري النوبة وغرب أسوان جنوب مصر شملت أيضاً تنفيذ قافلة طبية موسعة للكشف على العيون لأهالي الغلالاب والقري المجاورة، حيث نجحت القافلة في توقيع الكشف على عيون 420 من الأهالي وتشخيص احتياج 116 منهم لعمليات جراحات عيون مختلفة تمهيداً لإجرائها قريباً وتشخيص احتياج 239 لنظارات طبية تمهيداً لتسليمها بحد أقصى أسبوعين، وتقديم علاج دوائي لعدد 244 من الأهالي.

الاكثر قراءة