الأربعاء 15 مايو 2024

الغرب يحظر واردات الذهب الروسي

الذهب الروسي

عرب وعالم26-6-2022 | 11:42

دار الهلال

 أعلن داوننج ستريت، اليوم /الأحد/، في أول أيام انعقاد قمة مجموعة السبع، أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واليابان ستحظر واردات الذهب الروسي في سلسلة جديدة من العقوبات المفروضة على موسكو ردًا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي يلتقي على مدار ثلاثة أيام قادة القوى الصناعية الكبرى في ألمانيا، إن "هذه الإجراءات ستضر بشكل مباشر الأوليجارشية الروسية".

وأضاف أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يهدر موارده المتضائلة على هذه العملية العسكرية غير المبررة. إنه يعزز غروره على حساب الشعبين الأوكراني والروسي.

يجب علينا تجفيف التمويل لنظام بوتين. هذا ما نعمل عليه مع حلفائنا"، على حد قوله. وتعد روسيا دولة رئيسية منتجة للذهب، بلغت صادراتها ما يقرب من 15 مليار يورو في عام 2021، بحسب داونينج ستريت.

وأكدت الحكومة البريطانية أن حظر الذهب من أسواق لندن، وهو مركز مالي مهم لتجارة السلع الأساسية، سيكون له "تأثير كبير على قدرة روسيا على جمع الأموال" لتمويل عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأوضح جونسون أن هذا سيضر بشكل خاص بالنخب الروسية التي ربما كانت تشتري الذهب "لمحاولة الالتفاف على العقوبات الغربية".

ومع ذلك، فإن هذه الإجراءات العقابية تنطبق فقط على الذهب المستخرج حديثًا في روسيا وليس الذهب الذي تم الحصول عليه قبل فرض هذا الحظر.

وفرضت المملكة المتحدة أشد العقوبات الغربية صرامة على روسيا منذ أن بدأت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل أربعة أشهر، مستهدفة القطاع المالي والنفط وعشرات الأوليجارشية، الذي يمثلون في المجموع أكثر من 100 كيان و1000 شخص.

ويجتمع قادة مجموعة السبع (فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان) اعتبارًا من اليوم /الأحد/ في جنوب ألمانيا في قمة تستمر ثلاثة أيام، يليها اجتماع للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلنطي (الناتو) في العاصمة الإسبانية مدريد.