الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الأحد.. عقد امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة

امتحان اللغة العربية الثانوية العامة

تحقيقات26-6-2022 | 13:11

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 26-6-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، أدى 708 آلاف و478 طالبًا وطالبة بالثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية امتحان مادة اللغة العربية للدور الأول لعام 2021 - 2022 في 2089 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة .

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد مدير عام المنطقة الأزهرية بشمال سيناء للعلوم الثقافية وشئون الطلاب محمد عبد العظيم عطية، انتظام امتحانات نهاية العام الدراسي للصف الثالث الثانوي الأزهري وسط إجراءات مشددة، دون شكوى؛ حيث يؤدى طلاب القسم الأدبي الامتحانات اليوم في مادة اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية) لمدة 3 ساعات. 

وأضاف عطية - في بيان اليوم /الأحد/ - أن هناك 8 لجان للامتحانات موزعة على كل من: العريش وبئر العبد والشيخ زويد ووسط سيناء، وأن إجمالي عدد الطلاب يبلغ 659 طالبا وطالبة (461 طالبا وطالبة في القسم الأدبي و198 طالبا وطالبة في القسم العلمي)، مشيرا إلى وجود 7 مراكز لتوزيع الأسئلة وتلقي أوراق الإجابة.

وأوضح أنه يتم تطهير وتعقيم لجان الامتحانات ومراكز توزيع الأسئلة بصفة دائمة قبل وبعد كل امتحان، وتم توفير أجهزة فحص وتطهير ووضعها أمام اللجان، إلى جانب اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية في التباعد بين الطلاب، مع وجود طبيب وزائرة صحية داخل كل لجنة، وأنه تم تجهيز وإعداد مقار اللجان، وتيسير أداء الطلاب للامتحانات بتوفير كافة احتياجاتهم.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، عن تحقيق الجامعة قفزة في مكانتها بتصنيف CWUR لعام 2022 حيث تقدمت هذا العام 91 مركزا عن العام الماضي وجاءت في المركز 1382 عالميا من بين 2000 جامعة عالمية مشاركة، كما حصدت الجامعة المركز العاشر محليا وذلك ضمن 20 جامعة مصرية مشاركة في هذا التصنيف.

وقال رئيس جامعة طنطا "إن ذلك حصاد تطوير منظومة البحث العلمي بالجامعة واتخاذ حزمة من الإجراءات لزيادة النشر الدولي منها زيادة مكافآت النشر الدولي والاهتمام بالأبحاث العلمية التطبيقية التي تخدم المجتمع وتساهم في دعم رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030".

وأشار إلى أن استيراتيجية الجامعة تستهدف تعزيز مكانتها الدولية من خلال دعم منظومة التعليم ومواكبة التقدم العالمي في المجالات البحثية والتكنولوجية وتشجيع البحث العلمي الموجه لقطاعات التنمية.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، أدى 708 آلاف و478 طالبًا وطالبة بالثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية امتحان مادة اللغة العربية للدور الأول لعام 2021 - 2022 في 2089 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة .

ففي محافظة الإسكندرية، وجه المحافظ محمد الشريف، جميع الجهات المختصة بضرورة تهيئة الظروف والجو المناسب للطلاب لأداء الامتحانات، والالتزام بتطهير وتعقيم أقسام اللجنة يوميا، وتوفير سيارة إسعاف لخدمة مقار لجان النظام والمراقبة، لتوفير بيئة امتحانية ملائمة لأبنائنا الطلاب، والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية ومراعاة التباعد الاجتماعي الآمن .

وطالب المحافظ، رؤساء الأحياء بضرورة الاهتمام بنظافة محيط المدارس والقيام بحملات على الباعة الجائلين ومصادرة مكبرات الصوت لمنع الازعاج والضوضاء، مشددا على الالتزام بكافة التعليمات التي أعلنتها الوزارة سواء فيما يختص بالطلاب أو مراقبي ومشرفي اللجان وذلك لضمان سير الامتحانات بالشكل الصحيح والمناسب.