الأربعاء 17 اغسطس 2022

إنشاء مركز لخدمة ودعم ذوي الهمم بجامعة جنوب الوادي

جانب من الفعالية

محافظات26-6-2022 | 14:55

دار الهلال

وقع رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور يوسف غرباوي، ومدير برنامج منح الجامعات الحكومية بهيئة (أمديست) الأمريكية الدكتورة كوينسي ديرموديل، بروتوكول تعاون؛ لإنشاء مركز لخدمة ودعم ذوي الهمم بالجامعة خلال العامين القادمين، بحضور نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات الدكتور أيمن عاشور.

وقال الدكتور يوسف غرباوي- بحسب بيان، اليوم- إن الجامعة لديها عدد كبير من الطلاب ذوي الإعاقات المختلفة يتم رعايتهم والاهتمام بهم، مؤكدا استعداد الجامعة لاستقبال أي عدد من هؤلاء الطلاب وأيضاً تقديم كافة التسهيلات لهم؛ لتحقيق رسالة الجامعة نحو تلك الفئة المهمة في المجتمع، والتي هي جزء لا يتجزأ منه، وأيضا اتخاذ التدابير الملموسة في تهيئة بيئة مناسبة لهم.

وأضاف أن إنشاء هذا المركز يعتبر إضافة كبيرة للجامعة، وخطوة مهمة نحو دمج هؤلاء الطلاب مع أقرانهم، وتعزيز الوعي بحقوقهم ودعم التحاقهم بمجالات دراسية جديدة، وأيضا تدريب الأساتذة على طرق التدريس الدامجة، وضمان توفير التيسيرات المناسبة ووضع خطة جديدة لتجديد المباني بحيث تكون متاحة لجميع الإعاقات وتوفير التكنولوجيا المساعدة لإتمام عملية التعليم على أكمل وجه.

من جهته.. قال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الدكتور بدوي شحات إن هذا المركز سيقوم بإنشاء قواعد بيانات لحصر أعداد ذوي الهمم مع تصنيف نوع إعاقتهم ووضع نظم وإجراءات وأسس موحدة؛ لضمان تيسيرات ملائمة لجميع طلاب الكليات المختلفة داخل الجامعة، وأيضاً إنشاء إدارة لمتابعة شكاوى الطلاب داخل مراكز ذوي الهمم والتنسيق مع باقي وحدات الجامعة.

يذكر أن هذا البروتوكول شمل 15 جامعة حكومية من جانب ومنظمة "أمديست" الأمريكية من جانب آخر، وهذه الجامعات هي (طنطا والزقازيق وحلوان وقناة السويس وبني سويف والفيوم وسوهاج ودمنهور ودمياط والسويس ومدينة السادات والعريش والوادي الجديد والأقصر وجنوب الوادي).