الثلاثاء 21 مايو 2024

مسؤول عراقي يدعو الحكومة للتعامل الفوري مع ملف التصحر والمياه

إياد علاوي

عرب وعالم26-6-2022 | 16:23

دار الهلال

دعا زعيم ائتلاف "الوطنية" بالعراق إياد علاوي، الحكومة إلى التعامل الفوري والجدي مع ملف التصحر وقلة المياه.

وقال علاوي - في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر)، اليوم /الأحد/- إن "التصحر وقلة المياه يدقان ناقوس الخطر القاتل في العراق".

وأضاف: أنه "على الحكومة التعامل الفوري والجدي من خلال وضع خطط وحلول واقعية ومستعجلة والدخول في مفاوضات مباشرة وصريحة مع كردستان العراق ومع تركيا وإيران كدولتى منبع وبحضور الأمم المتحدة حول حصة العراق من المياه".

وفي سياق آخر،أعلن محافظ نينوى العراقية نجم الجبوري، اليوم الأحد، اكتشاف حقول نفط وآبار تضمُّ احتياطياً كبيراً من النفط والغاز، فيما أكد أن شركات الاستكشافات النفطية العراقية مستمرة بالعمل في نينوى.

وقال الجبوري - في تصريح أوردته قناة "السومرية نيوز" - إن شركة الاستكشافات النفطية العراقية تمكنت من اكتشاف عدة حقول كبيرة في منطقتي القيارة وتلعفر"، مؤكدا أن الآبار التي تم اكتشافها تضم احتياطيا كبيرا من النفط والغاز في المحافظة. 

وأكد الجبوري، أن المحافظة داعمة لشركة الاستكشافات النفطية العراقية، وتؤمن لها الحراسات المشددة والتعاون الكبير.

وميدانيا، أعلن مصدر في شرطة نينوى العراقية، اليوم /الأحد/، عن هجوم صاروخي استهدف قاعدة "زيلكان" التركية شمال الموصل، مشيرا إلى العثور على منصتي إطلاق.

ونقلت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا) عن المصدر قوله إنه تم استهداف معسكر زيلكان بصاروخين سقطا على سفح جبل (بعشيقة) دون أن يسفرا عن وقوع إصابات، موضحا أن الأجهزة الأمنية ضبطت منصتي إطلاق الصاروخين في منطقة "قولان تبة" بين حي الزهراء وناحية بعشيقة شمال شرق الموصل.