الأربعاء 21 اغسطس 2024

مجلس الوزراء ينتهي من تقرير «مصر فى 3 سنوات»

20-7-2017 | 15:45

استهل مجلس الوزراء اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل، بالإعلان عن الانتهاء من إعداد تقرير  " مصر فى 3 سنوات" يتضمن كل المشروعات التي تمت إقامتها خلال تلك الفترة فى مختلف القطاعات الخدمية؛ لتحسين مستوى وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وفى هذا الصدد وجه رئيس الوزراء الشكر للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق ومجموعة الوزراء الذين خدموا خلال تلك الفترة على ما ساهموا به من جهد فى سبيل الانتهاء من تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية.

من ناحية أخرى، شدد رئيس الوزراء على سداد جميع المؤسسات والجهات الحكومية جميع الالتزامات المتأخرة المستحقة عليها لصالح قطاعي البترول والكهرباء، أخذاً فى الاعتبار الأعباء المالية التي يتحملها القطاعان من أجل توفير الخدمة بكفاءة، موجهاً باتخاذ إجراءات قانونية صارمة تجاه المسئول فى أي مؤسسة أو جهة حكومية تحصل على التيار الكهربائي بشكل غير قانوني.       

ومن جهة أخرى عرض وزير الصحة والسكان خلال الاجتماع تقريراً حول تجربة الرائدات الريفيات، والتي تعمل بها أكثر من 14 ألف رائدة على مستوى قرى الجمهورية، مشيراً إلى طبيعة العمل الخاصة بهن ودورهم في تفعيل دور الرائدة الريفية في الاتصال المباشر مع السيدات بالقرى للتوعية بالممارسات الصحية السليمة وتعريفهن بالخدمات المتعلقة بالصحة الإنجابية ورعاية الطفل، تحت إشراف كامل من وزارة الصحة والسكان.

وأشاد الاجتماع بنتائج التجربة في شكلها المجمل، والإشارة إلى إمكانية التوسع في تطبيقها والاستفادة بها بما يخدم أهداف المنظومة الصحية  بشكل أكبر من خلال زيادة أعداد الرائدات خلال الفترة المقبلة، وبما يمكن من التواصل مع شريحة أكبر في المجتمع، فضلاً عن بحث تنفيذ آليات تحقق الإدارة الجيدة لها، والاهتمام بالتدريب المستمر للرائدات الريفيات ووضع ضوابط لعملهن والحرص على المراجعة والتقييم المستمر للتجربة.   
 

 ووافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام القانون رقم 54 لسنة 1964 بشأن إعادة تنظيم الرقابة الادارية.
وقد تضمنت أهم هذه التعديلات النص صراحة على أن هيئة الرقابية هى هيئة مستقلة تتبع رئاسة الجمهورية، حيث منحها مشروع القانون الشخصية الإعتبارية والإستقلال الفنى والمالى والإدارى، وأن تعيين رئيس الهيئة يكون بقرار من رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس النواب لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص بقرار مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي رقم 8/2017، الصادر بتاريخ 21/3/2017، بشأن تخصيص أسهم فى إطار قواعد تحويل ملكية الأسهم المتاحة للإكتتاب فى الفترة المنتهية 30/9/2016، وأداة إكتتاب حكومة جمهورية مصر العربية فى الأسهم المخصصة لمصر فى إطار الزيادتين العامتين الخامسة والسادسة لرأس مال بنك التنمية الأفريقي.  

وقرار رئيس مجلس الوزراء بالترخيص لوزير المالية فى إصدار عملات تذكارية فضية فئة المائة جنيه والخمسون جنيه، والعشرة جنيهات فى إطار الاحتفال بمرور 150 عاماً على القاهرة الخديوية.

وسعياً لتوفير مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية والعمل على إزالة أي معوقات قد تواجه المستثمرين، وافق مجلس الوزراء على اعتماد عدد من القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار الجلسة الخامسة والعشرون بتاريخ 11/7/2017.

ووافق المجلس على طلب وزارتي التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والموارد المائية والري لتعديل موافقة مجلس الوزراء بجلسته رقم (49) المنعقده بتاريخ 20/10/2016 بخصوص الأعمال الإضافية والأعمال المستجدة لمشروع حماية ساحل مدينة الإسكندرية والمدرج بخطة الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ لتصبح "الموافقة على إدراج مشروع بمسمى استكمال إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة بالإسكندرية المرحلة الأولى بخطة الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ خلال الأعوام من  2017إلى2020 وطرحه بمناقصة عامة.