السبت 8 يونيو 2024

استقرار في أسعار السلع الغذائية.. و«التجار»: ستشهد انخفاضًا في الفترة المقبلة

20-7-2017 | 16:06

استقرت أسعار السلع الغذائية خلال الأسبوع الماضي، وشهدت سوق الخضر والفاكهة ثباتًا كبيرًا وانخفاضًا ملحوظًا في كثير من الأنواع، ولم تتأثر السوق بالزيادة الأخيرة في سعر الوقود، وتوقع “التجار” استمرار حالة الاستقرار التي تشهدها الأسواق. 

“الهلال اليوم” رصدت أسعار السلع الغذائية وآراء التجار والمسئولين في سياق التقرير التالي..

 

الخضار والفاكهة

 استقرت أسعار الطماطم عند 2 جنيه للكيلو، و البصل 2.5 جنيه، والكوسة 3 جنيهات، والخيار 2 جنيه، الباذنجان 3 جنيهات، فيما سجل كيلو التفاح 5 جنيهات، والتين البرشومي 4 جنيهات، والبرقوق 10 جنيهات، المانجو 6 جنيهات.

ومن جانبه قال حاتم المجيد، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن أسعار الخضروات شهدت استقرارًا نتيجة لكثرة المحاصيل الصيفية، مع ارتفاع درجة الحرارة، الأمر الذي يزيد من الخضروات والفاكهة بالأسواق.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن زيادة أسعار البنزين، لم تؤثر بنسبة كبيرة على أسعار الخضار والفاكهة، مؤكدًا أن الباعة رفعوا الأسعار بدون رقابة، وسرعان ما تراجعوا إلى الأسعار القديمة.

 

 الدواجن

 

 الدواجن هي الأخرى شهدت استقرارًا في أسعارها، خلال الفترة الماضية، حيث سجل سعر كيلو الدواجن البيضاء للمستهلك 30 جنيهًا، والبلدي 35 جنيهًا، وبلغ سعر الساسو 22 جنيهًا فى المزرعة، ليصل إلى المستهلك بـ35 جنيهًا.

 

أما البط المسكوفي فسجَّل 17.5 جنيه للجملة، و20.5 جنيه للمستهلك، للكيلو الواحد، فيما بلغ سعر كيلو بط مولار 18.5 جنيه فى المزرعة، مقابل 31 جنيهًا للمستهلك، حسبما أوضحت بورصة الدواجن خلال الفترة الماضية.

وسجلت كرتونة البيض الأبيض والأحمر 30 جنيهًا من المزرعة، و35 جنيهًا للمستهلك، أما البيض البلدي فبلغ سعر الكرتونة 42 جنيهًا، و35 جنيهًا من المزرعة.

 

الأسماك

 

فيما تفاوتت أسعار الأسماك بين الباعة  ورصدت “الهلال اليوم”، متوسط الأسعار ، فتراوح سعر كيلو البلطي بين 26 و 35 جنيها، والجمبري بين 50 إلى 100 جنيه، وقشر البياض 40 جنيها.

فيما سجلت المكرونة 35 جنيها، والكابوريا 50 جنيها، والسبيط 100 جنيه، البوري 60 جنيها، البربوني 45 جنيها

وكانت أسعار الأسماك قد شهدت خلال الفترة الماضية ارتفاعًا في الأسعار، نتيجة تلف الكثير من الأسماك لارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى ضعف الإقبال عليه، حسبما أوضح أحد تجار السمك بمنطقة السيدة زينب، مؤكدًا أن الأسعار ليست مستقرة لدى كل الباعة لسعي كل واحد منهم لتعويض الخسائر التي لحقت به.

البقوليات

 

فيما استقرت أسعار البقوليات على مدار أكثر من شهر، الأمر الذي فسره، يحيي كاسب، رئيس شعبة البقوليات بغرفة الجيزة التجارية، أن ذلك يرجع إلى ضعف إقبال المواطنين وتوافر السلع بكثرة عند التجار، وهو ما ترتب عليه استقرار الأسعار.

 

و أشاد المهندس، إبراهيم العربي، رئيس غرفة القاهرة، بالاتفاق مع وزارة التموين على ضبط الأسعار من خلال تطوير منظومة البقالة التموينية.

وتوقع العربي استقرار الأسعار بالسوق على اعتبار أن معروض السلع سيزيد وبأسعار مناسبة وذلك سيؤدي إلى توازن فى أسعار السوق وسيكون المستفيد هو المواطن للتنوع فى السلع المعروضة وذلك سوف يعطى الأفضلية للبقالين التموينيين.

 

وأضاف في بيان صادر اليوم، أن المنظومة الجديدة تحسن المستوى التجاري للبقالين التموينيين فى ظل ارتفاع الأسعار فى الفترة الأخيرة بشكل عام، نتيجة زيادة تكلفتها مما أثر سلبياً على الحركة التجارية، وقال أن التعاون  بين الغرف التجارية ووزارة التموين أساس الوصول لخدمات جيدة ترضي المواطنين.

وقال أحمد يحيى رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة أن الشعبة طالبت بهذه المنظومة من قبل وأن هناك خطوات أخرى ستعقب هذه الخطوة لتحسين أوضاع البقالين التموينيين ،كما أنه سيتم إضافة المواليد الجدد للبطاقة.