الأربعاء 26 يونيو 2024

محافظ بورسعيد يفتتح المركز الإقليمي لنقل الدم بعد تطويره

20-7-2017 | 16:59

 افتتح محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، اليوم الخميس، المركز الإقليمي لخدمات نقل الدم بالمحافظة، بعد الانتهاء من تطويره.

وأكد الغضبان على أن بنك الدم تم إقامته على أحدث النظم العلمية والتكنولوجية من أجل التيسير على المواطنين أثناء تأدية الخدمة، وأنه سيكون إضافة للمنظومة الصحية بالمحافظة، مطالبا المواطنين بالمشاركة في حملة للتبرع بالدم.

ورافق المحافظ خلال الافتتاح وكيل وزارة الصحة ببورسعيد الدكتور عادل تعيلب، ومدير عام بنوك الدم الإقليمية بوزارة الصحة الدكتورة نهاد مسعد، ومدير بنك الدم الإقليمي بالمحافظة الدكتورة كريستنا عبدالله، وعدد من قيادات وزارة الصحة. 

وقال وكيل وزارة الصحة الدكتور عادل تعيلب، إنه تم تجهيز المركز الإقليمي لنقل الدم بكافة الأجهزة والأثاث.. موضحا أن المركز مكون من طابقين تبلغ مساحة كل طابق حوالي 150 مترا مربعا، ويشمل الطابق الأرضي على أقسام صرف الدم، والتبرع والاستعلامات، وغرفة للنفايات، ومعمل للصرف، فيما يشمل الطابق الأول معمل "السيرولوج" والذي يختص بفحص أكياس الدم للتأكد من خلوها من فيروسات " C " ، و"B "، والإيدز، والزهري.

وأضاف تعيلب أنه تم تزويد المركز بـ 5 مقاعد جديدة لنقل الدم من المتبرعين، وقسم لمشتقات الدم يختص بفصل الدم إلى كرات دم حمراء، وبلازما، وصفائح دموية، بالإضافة إلى وجود ثلاجات لحفظ أكياس الدم ومشتقاته.

من جانبها، أشارت مديرة بنوك الدم الإقليمية بوزارة الصحة الدكتورة نهاد مسعد، إلى أن المركز يعد البنك الخامس والعشرين على مستوى الجمهورية وتمت إقامته على أحدث النظم العلمية والتكنولوجية وتم وضع خطط لتشغيله وفقا لمعايير الجودة ونظم الإدارة الحديثة ليكون ذلك الصرح الطبي الجديد إضافة للمنظومة الصحية بالمحافظة.. موضحة أن الوزارة دعمت المركز بجميع الأجهزة اللازمة من ثلاجات حفظ الدم ومستلزمات خاصة بعد أن تم تحويل الفرع إلى مركز إقليمي.