الجمعة 21 يونيو 2024

بالفيديو.. أسامة كمال: زمان كان للشرف قيمة والناس بتحلف بيه

21-7-2017 | 23:53

قال الإعلامي أسامة كمال، أن الشرف كان له قيمة عندما كان الإنسان يحلف به، فيصدقه الناس، فكان الرجل في الزمن الماضي عندما يحلف يقول "بشرفي"، لكن هذا تغير بمرور الوقت ليصبح "بشرف أمي"، قم اختفى الشرف ليصبح الحلف "عليا الطلاق بالتلاتة".

وتساءل كمال، خلال مقدمة برنامجه "مساء dmc"، عن سبب اختفاء الشرف، ولماذا لم يعد الناس يتحدثون عن الشرف، وإلى أي مدى توارى مع ماديات الزمن؟

ولفت كمال، إلى شعار الكلية الحربية المصرية "الواجب.. الشرف.. الوطن"، مؤكدا أنه يتكون من 3 قيم كبيرة وعظيمة في نفوس شباب لم تتجاوز أعمارهم 20 سنة، لكنهم يبدأون حياتهم بهذا الشعار.

وطالب كمال، الآباء، بأن يعلموا أبناءهم أن الشرف قيمة مهمة، لكن قبل ذلك يجب أن نعلم أنفسنا إن الشرف قيمة لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك يجب أن نعيش بشرف ونعمل كل شيء في حياتنا بشرف، وعندما نقسم يجب أن نقسم بشرف أنفسنا وليس بشرف الغير، لأن ذلك فيه شرف.

كما أكد كمال أيضا، أن توفيق الحكيم، كتب في عهد الحديث عن الشرف: "إن للتضحية في سبيل الواجب لذة، وللحرمان في سبيل الشرف لذة، إن الحياة بغير القيم المعنوية هي حياة تافهة لا معنى لها".

وأشار إلى ما قاله الدكتور مصطفي محمود عن الشرف، عندما أكد "الشرف مراتب.. فهناك رجل يصنع نفسه.. وهناك رجل يصنع أولاده.. وهناك رجل يصنع المجتمع.. وهناك رجل يصنع التاريخ.. وهو أشرف الشرفاء جميعًا.. وإذا أردت أن تعرف نصيبك من الشرف .. فاسأل نفسك يومًا: ماذا صنعت لأصبح أحسن من الأمس".