الخميس 18 اغسطس 2022

حدث في مثل هذا اليوم 29 يونيو.. الإرهاب يغتال المستشار هشام بركات

المستشار هشام بركات

تحقيقات29-6-2022 | 01:01

أماني محمد

يوافق اليوم 29 يونيو الذكرى السابعة لاغتيال المستشار هشام بركات النائب العام السابق على يد العناصر الإرهابية، حيث استهدف الإرهابيون موكبه أثناء خروجه من منزله بمصر الجديدة، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد نجمة فرقة رضا الفنانة فريدة فهمي والتي تعد من أبرز نجوم الاستعراض في مصر ومن أشهر أعمالها فيلم غرام في الكرنك.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

 

1236 - سقوط قرطبة حاضرة الخلافة الأموية في الأندلس وكبرى قواعدها في يد فرناندو الثالث ملك مملكة قشتالة، بعد أن تخلى عنها «محمد بن يوسف بن هود» على الرغم من أنه كان في إمكانه نجدتها.

 

1835 - محمد علي باشا يصدر أمرًا بإنشاء مصلحة الآثار والمتحف المصري، وأسند إدارتهما إلى «يوسف ضياء أفندي» بإشراف رفاعة الطهطاوي.

1913 - نشوب حرب البلقان الثانية والتي كانت بسبب رغبة بلغاريا في انتزاع إقليم «مقدونيا الشمالية» من صربيا، وانتهت هذه الحرب بعد 42 يومًا من اشتعالها بالتوقيع على اتفاقية بوخارست في 10 أغسطس.

1928 - اكتشاف دواء البنسلين على يد ألكسندر فلمنج، والبنسلين من أهم وأقدم المضادّات الحيويّة ودورها هو إيقاف تصنيع الجدار الخلويّ البكتيريّ.

1938 - إجراء انتخابات المجلس التشريعي في الكويت، وهو أول مجلس تشريعي فيها، وتم خلال هذه الانتخابات اختيار 14 عضو من بين 20 مرشح.

1949 - الأقلية البيضاء الحاكمة في جنوب أفريقيا تبدأ في تطبيق قوانين الفصل العنصري ضد السود فيما عرف بسياسة الأبارتيد.

1965 - القوات الأمريكية التي أرسلت إلى فيتنام تبدأ أول عملياتها القتالية إلى جانب قوات فيتنام الجنوبية.

1992 - اغتيال الرئيس الجزائري محمد بوضياف أثناء احتفال رسمي بأحد المسارح في عنابة وذلك بعد 166 يوم من توليه الرئاسة.

2015 – العناصر الإرهابية تنفذ عملية اغتيال هشام بركات النائب العام نتيجة انفجار سيارة ملغومة استهدفت موكبه في القاهرة، في جريمة تمثل حلقة من حلقات العنف التي انتهجته إرهاب الجماعة الإرهابية ضد البلاد بعد 2013، حيث شغل المستشار هشام بركات منصب النائب العام منذ 10 يوليو 2013 حتى اغتياله في 29 يونيو 2015، حيث أصيب النائب العام على إثر التفجير بنزيف داخلي وشظايا وأجريت له عملية جراحية دقيقة فارق في أعقابها الحياة، وأثبتت التحقيقات أن منفذي الهجوم من عناصر الإخوان الإرهابية بالتعاون مع حركة حماس، في 20 فبراير 2019 نَفذ الحكم القضائي بالإعدام شنقاً بحق 9 مدانين باغتيال المستشار هشام بركات، وقد أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريم اسم الشهيد، وقد وافقت الحكومة على إطلاق اسمه على ميدان رابعة العدوية.

2017 - خُبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يُؤكدون استخدام غاز السارين في الهجوم على بلدة خان شيخون الذي وقع يوم 4 أبريل 2017، على أنَّ الجهة المسؤولة لم تُحدد بعد.

 

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1940 - فريدة فهمي، ممثلة ومغنية بارزة، وعملت على تأسيس فرقة رضا للرقص مع زوجها علي رضا وأخيه محمود رضا، وفي الثمانينيات حصلت على دكتوراة في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة، ومن أبرز أعمالها فيلم فتى أحلامي وغرام في الكرنك وحرامي الورقة.