السبت 18 مايو 2024

خبير: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين عكست تطابق الرؤى لحلول القضايا العربية

الدكتور محمد صادق إسماعيل

تحقيقات29-6-2022 | 15:02

أماني محمد

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي مملكة البحرين ولقاءه اليوم بالملك البحريني تحمل أهمية كبرى حيث تأتي في إطار التنسيق والتشاور والجهود المستمرة بين مصر والبحرين حول القضايا المختلفة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن ملك البحرين كان قد زار مصر الأسبوع الماضي وشارك في قمة ثلاثية مع الرئيس السيسي وملك الأردن في شرم الشيخ، موضحا أن هذه اللقاءات والجهود المستمرة تعكس مدى عمق العلاقات بين مصر والبحرين والشراكة الاستراتيجية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف إسماعيل أن البحرين كانت من أوائل الدول التي أيدت ثورة 30 يونيو وساهمت بقوة في تنمية وتفعيل مبادئ الثورة إضافة إلى العلاقات المتميزة والزيارات الرسمية بين الوفود المصرية البحرينية، مؤكدا أن زيارة الرئيس هي تجسيد لهذه العلاقات إضافة إلى بحث الملفات المشترك سياسيا والقضايا محل الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية.

وأكد أن قضية أمن الخليج العربي باعتبارها القضية التي تهم كل من مصر والبحرين، حيث تدشن المملكة سنويا ما يعرف بـ"حوار المنامة"، وهو حوار يتحدث عن الأمن وضرورة التصدي للأمن الخليجي ومصر تحضر هذه القمة كل عام، إضافة إلى حرصها على أمن منطقة الخليج العربي فهناك تشاورا مستمرا حول حل القضايا العربية بصورة سلمية.

وأشار إلى أن البعد الاقتصادي بين البلدين أيضا كان حاضرا بقوة في الزيارة وهو أمر لا يقل أهمية عن كافة القضايا والملفات، فالبحرين لها استثمارات كبيرة في مصر، موضحا أن المباحثات المصرية البحرينية أيضا تستهدف التنسيق لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة الشهر المقبل ومشاركته في قمة جدة المرتقبة في يوليو.

وأضاف أن المباحثات عكست الرؤية المصرية البحرينية تجاه حل شامل لقضايانا العربية وتفعيل العمل العربي المشترك ووحدة الصف وتنسيق المواقف.

الاكثر قراءة