السبت 11 مايو 2024

كلمة قاضي قضية نيرة أشرف قبل النطق بالحكم تسيطر على السوشيال ميديا.. رد اعتبار

نيرة أشرف وقاتلها

الهلال لايت 29-6-2022 | 16:16

إيمان علي

استحوذت كلمة قاضي قضية نيرة أشرف قبل النطق بالحكم على اهتمام ملايين المتابعين في مصر والوطن العربي، حيث اعتبروها بمثابة "رد اعتبار" للضحية التي لقيت حتفها بشكل بشع أمام بوابات جامعة المنصورة، بعد الاعترافات التي قدمها المتهم أمام المحكمة والتي تسببت في جدل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اعدام قاتل نيرة اشرف

وقضت محكمة جنايات المنصورة، بإحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، والتى قتلت غدرا على يد زميلها أمام بوابة مجمع كليات الجامعة، للمفتى لأخذ الرأي الشرعي فى إعدامه بتهمة القتل العمد، وتحديد جلسة 6 يوليو المقبل للنطق بالحكم.

وعٌقدت الجلسة برئاسة المستشار بهاء الدين المري، رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشارين: سعيد السمادوني، ومحمد الشرنوبي، وهشام غيث، وسكرتارية محمد جمال، ومحمود عبدالرازق.

وكان المستشار حماده الصاوي، النائب العام قد قرر إحالة المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف إلى محكمة الجنايات المختصة بينهم.

وأحال المستشار محمد لبيب، المحامى العام الأول لنيابة جنوب المنصورة الكلية المتهم "محمد عادل عوض الله" إلى محكمة الجنايات المختصة فى القضية رقم 1409 لسنة 2022 جنح أول المنصورة.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهم وضع مخططا لقتلها حدد فيه ميقات أدائها اختبارات نهاية العام الدراسى بجامعة المنصورة موعدا لارتكاب جريمته ليقينه من تواجدها بها وعين يومئذ الحافلة التى تستقلها وركبها معها مخفيا سكينا بين طيات ملابسه وتتبعها حتى من أن وصلت أمام الجامعة باغتها من ورائها بعدة طعنات سقطت أرضا على أثرها فوالى التعى عليها بالطعنات ونحر عنقها قاصدا ازهاق روحها خلال محاولات البعض الذود عنها وتهديده اياهم محدثا بها الالات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتى أودت بحياتها".

وشمل أمر الإحالة إدانة المتهم بحيازة سلاح أبيض "سكينا" بدون مسوغ قانوني.

أقرأ أيضًا

مرافعة النيابة العامة في قضية مقتل نيرة أشرف | فيديو

إحالة أوراق قاتل نيرة أشرف طالبة المنصورة إلى فضيلة المفتي.. والحكم 6 يوليو

كلمة قاضي قضية نيرة أشرف قبل النطق بالحكم

وجاءت كلمة قاضي قضية نيرة قبل النطق بالحكم، كالتالي:

«دنيا مقبلة بزخارفها، وإنسان متكالب على مفاتنها، مادية سيطرت فأستلبت العقول وصار الإنسان آلة، يقين غاب، ونفس تدثرت برداء حب زائفٍ مكذوب، تدثرت بثقافة عصر اختلطت فيه المفاهيم، الرغبة صارت حبًا والقتل لأجله إنتصارا، والإنتقام شجاعة وجرأة على قيم المجتمع تسمى حرية مكفولة، ومن هذا الرحم ولد جنين مشوه.. وقود الأمة صار حطبها، بات النشر ضحية قدوة مشوهة.. هذا هو حالها ومن فرط شيوعه واعتباره من قبيل كثيرين كشفا لواقع زُين لهم فرأوه حسنًا فكان جُرم اليوم له نتاجا».

وأضاف: «أفتذهب نفسنا عليهم حسرات، إن هذا الخلل إن لم نأخذ على أيدي الموتورين ومروجيه، استفحل ضرره، وعز اتقاء شره، واتسع الرَّتقُ على الراتق».

وواصل القاضي كلمته: «ولكل ما تقدم تُطلق المحكمة صحيحة: يا كل فئات المجتمع لايد من وقفة، يا كل من يقدر على فعل شئ هلموا اعقدوا محكمة صلح كبرى بين قوى الإنسان المتباينة، لننمي فيه أجمل ما فيه، أعيدوا النشءَ الملتوي إلى حظيرة الإنسانية، علموهُم أن الحب قرين السلام، قرين السكينة والأمان، لا يجتمع أبدًا بالقتل وسفكِ الدماء».

الدفاع في قضية مقتل نيرة أشرف

تقدم خالد عبد الرحمن عضو هيئة الدفاع عن نيرة أشرف، بجزيل الشكر للنائب العام، على سرعة إحالة القضية لمحكمة جنايات المنصورة.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن الشكر موصول لوزير العدل لسرعة الإنجاز في القضية.

وأكد أن المحكمة أعادت حق نيرة في أسرع جلسات المحاكمات، مؤكدًا أن كلمات المستشار بهاء الدين المري رئيس محكمة جنايات المنصورة، تدرس في التاريخ.

وقال عضو الدفاع عن نيرة أشرف، إن الضحية ارتاحت في قبرها اليوم بإحالة أوراق المتهم لفضيلة المفتي، مشيرًا إلى أن قرار الإحالة يعد حكمًا رادعًا.

Dr.Radwa
Egypt Air