الخميس 25 ابريل 2024

حقيقة منع استيراد السجائر والدخان في مصر بسبب الغش التجاري

السجائر

الهلال لايت 29-6-2022 | 16:27

إيمان علي

استحوذ البحث عن حقيقة منع استيراد السجائر والدخان في مصر، المراكز الأولى في قوائم الأكثر بحثًا خلال الساعات الماضية، وذلك مع انتشار العديد من الأنباء المتداولة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإلكترونية تفيد بمنع استيراد السجائر والدخان بسبب تقدم العديد من شركات السجائر الكبرى بشأن تقليد علاماتها التجارية في الأسواق المحلية.

حقيقة منع استيراد السجائر والدخان في مصر

ونفت مصلحة الجمارك، ما ورد بمواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية، إذ إن المصلحة لم تمنع استيراد السجائر والمعسل والسيجار بشكلٍ عام، وإنما وقف الإفراج عن الرسائل الواردة تحمل علامة تجارية لأصناف السجائر والسيجار والمعسل والدخان، التي يتم إنتاجها بواسطة مصانع محلية.

منع استيراد السجائر والدخان في مصر

وقال عاطف إبراهيم المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك المصرية، إن المنشور رقم 46 لسنة 2022، أفاد بوقف الإفراج عن الرسائل الواردة، التي تحمل علامة تجارية لأصناف السجائر والسيجار والمعسل والدخان، يجرى إنتاجها بواسطة مصانع محلية داخل جمهورية مصر العربية، ويتم استيرادها من الخارج من غير أصحاب تلك العلامة، أو وكلائهم المرخص لهم بذلك.

أقرأ أيضًا

ضبط 300 علبة سجائر مجهولة المصدر

الولايات المتحدة تسعى لخفض مستوى النيكوتين في السجائر بشكل جذري

وأشار المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك المصرية، إلى أن بعد وقف الشحنات المستوردة للشركة أو المصنع، يجرى إخطار المصنع صاحب العلامة، لتحديد موقفه من الشحنة، بالتحفظ عليها من عدمه، طبقا لأحكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية.

وقف استيراد السجائر في مصر

ومن جانبه، قال هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، إن وقف استيراد بعض أنواع السجائر ومنتجات الدخان، بسبب حالات الغش، خطوة كنا نطالب بها منذ فترة، لافتا إلى أن شركات السجائر التي تصنع في مصر مضمونة.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، عبر قناة "سي بي سي"، مع الإعلامي عمرو خليل، أنه يجب استيراد السجائر من العلامات التجارية الأصلية، مشيرا إلى أن السجائر الذي يصنع في مصر يكون بطريقة سليمة وجيدة، ويتم إنتاجه حسب احتياج السوق ولا يكون هناك تخزين.

Dr.Randa
Dr.Radwa