الإثنين 17 يونيو 2024

الرئيس الروسي: العقوبات غير الشرعية تشكك في جوهر النظام القانوني العالمي

الرئيس الروسي

عرب وعالم29-6-2022 | 18:16

دار الهلال

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن العقوبات غير الشرعية تثير التساؤلات حول جوهر النظام القانوني العالمي.

وأكد بوتين - خلال رسالة تحية للمشاركين والمنظمين والضيوف في منتدى سانت بطرسبرج القانوني الدولي، وفق ما نقلته وكالة /تاس/ الروسية للأنباء - أن روسيا تتمسك بثبات بمبدأ سيادة القانون.

وأضاف أن استخدام العقوبات غير المشروعة وتحدي المبادئ الأساسية لاحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وإفساد معاهدات الاستقرار الاستراتيجي، لا يضر فقط بالعلاقات بين الدول والشعوب، بل ويثير تساؤلات حول جوهر النظام القانوني العالمي.

وشدد الرئيس الروسي على أن "روسيا، باعتبارها إحدى القوى العالمية الرائدة، تتمسك بثبات بمبدأ سيادة القانون"؛ قائلا: "نحن نعتبر هذا شرطا أساسيا لبناء نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب على أساس التفاعل العادل في المجال السياسي والأمن والاقتصاد والعلوم والثقافة والرياضة".

وأكد أن منتدى سانت بطرسبرج القانوني الدولي العاشر أصبح منصة مهمة ومرموقة للمناقشات المهنية حول مجموعة واسعة من القضايا التي تشمل تاريخ القانون وتطوره في العالم المعاصر.

بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن أي استخدام للأصول الروسية من أي دولة ستعتبره موسكو خطوة "غير ودية" تستدعي الرد.

وقالت زاخاروفا - في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم - إن روسيا تنظر في قضايا الممتلكات الدبلوماسية الروسية استنادا إلى حرمة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

يأتي ذلك في الوقت الذي اقترح فيه الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، "آليات عالمية فعالة" لمصادرة الأصول الروسية المجمدة أو المصادرة، زاعما أن روسيا "تتخلف عن سداد ديونها الخارجية" وهو ما اعتبره المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، "سرقة".