الإثنين 29 ابريل 2024

القصيدة الحديثة في السعودية محور العدد 75 من مجلة الجوبة

مجلة الجوبة

عرب وعالم30-6-2022 | 11:39

دار الهلال

تنشر  مجلة الجوبة الثقافية في عددها الصادر حديثا عن مركز عبدالرحمن السديري الثقافي محورا خاصا بالقصيدة الحديثة في المملكة العربية السعودية شارك فيه كل من هويدا صالح، محمود قنديل، سميرة الزهراني، هناء البواب، محمد العامري، أحمد العماري، خلدون امنيعم، انتصار العشا، سناء العزة، محمد البشير، ملاك الخالدي، مهدي العلمي، فاطمة الشيد، حسين عبدالبصير، يوسف العارف، ومجد الشمري.

كما تنشر نماذج لنصوص شعرية لكل من : (أحمد الزهراني، عمر بوقاسم، عبدالرحمن موكلي، أحمد البوق، مازن اليحيا، مسفر الغامدي، محمد الحرز، عبدالوهاب العريض، غسان الخنيزي، علي الحازمي) .. 

وفي افتتاحية مجلة الجوبة يقول إبراهيم الحميد رئيس التحرير إن الشاعر يعبر عن الحالة الإبداعية، فقوته تعبر عن قوة اللغة والثقافة ، وهو كذلك انعكاس لقوة الثقافة وعبقريتها المستمرة .

وتنعي الجوبة علي الدميني الذي وافته المنية في رمضان الماضي،  حيث يقول إبراهيم الحميد إن الشاعر الراحل قد ترك برحيله بصمته وإرثه الإبداعي والثقافي و فكره المشع.. كأحد أبرز الشعراء و المثقفين، وقد خلدت تجربته الكثير من الشعر و الرواية و النقد ومحبة الناس .
وفي باب دراسات يشارك كل من بسمة علاء الدين التي كتبت عن نساء طروادة- دستوبيا كارهة للنساء. وإيمان المخيلد عن تمثلات صورة الرجل في الكتابة النسائية، كما كتب وحيد غانم عن وادي قنديل أطياف الذاكرة المستعارة.

وقد ضم العدد نصوصا سردية لكل من عبدالله محمد عبدالمحسن بعنوان ( الحلوة ) أو حلوة الجوف ودنيا علوي وهشام بنشاوي.

وفي باب نوافذ كتب كل من: صبحة بغوره، محمد  القشعمي، محمد الجفري، عبدالله الحيدري، صخر المهيف. وفي باب قراءات كتب/ صفية الجفري وغازي الملحم وشارك الملحق الثقافي السعودي  في الكويت الدكتور جميل الحميد بمقال تنمية شخصية الطالب الجامعي

وتضمن العدد حواران كان الأول مع الشاعر والأديب  شعبان يوسف الذي يقول :هناك بعض الدول ضعفت فيها اللغة العربية بشكل واضح ومعيب, وإن اللعة  كائن اجتماعي حيّ ينمو ويتطور كما تتطور جميع الظواهر الحية. وقد حاوره/ نور سليمان.

وجاء الثاني مع الدكتور محمد بن مريسي الحارثي الذي يقول بأن الثقافة السعودية ثقافة كونية مصدرها السماء ومحركاتها الاعتدال في النظرة البشرية إلى الحياة. وقد حاوره/ عمر بوقاسم.

يذكر أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمركز  عبد الرحمن السديري الثقافي .

Dr.Randa
Dr.Radwa