السبت 18 مايو 2024

بعد عامين من اغتياله.. القضاء يثأر للنائب العام الراحل هشام بركات

22-7-2017 | 14:22

بعد عامين من اغتيال النائب العام الراحل، المستشار الشهيد هشام بركات، في نهار رمضان، وهو صائم، أسدلت محكمة جنايات القاهرة الستار على القضية، وثأرت لاغتياله من قبل الإرهابيين، لتثبت أن الإرهاب لا حيلة له، ولن يؤثر على همم، وعزيمة القضاء المصري، ولن ينال من أمن، واستقرار البلاد.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بمعاقبة 28 متهمًا بالإعدام شنقًا، والسجن المؤبد لـ 15 آخرين، ومعاقبة 8 متهمين بالسجن المشدد 15عامًا، كما عاقبت 15متهمًا بالسجن 10سنوات، وانقضاء الدعوى الجنائية بحق متهم متوفٍ في القضية.

الاتهامات

الانضمام إلى جماعة الإخوان الإرهابية، والتخابر، والاتفاق مع عناصر من حركة حماس، وكذلك قيادات الجماعة الهاربين بالخارج لإعداد، والتخطيط لاستهداف بعض رموز الدولة المصرية سعيًا منهم لإحداث حالة من الفوضى، وعدم الاستقرار في البلاد بغية إسقاط الدولة، وذلك بأن أعدوا لذلك عدتهم بأن شكلوا لهذا الغرض مجموعات نوعية اختص بعضها بالإعداد الفكري لهذه الأنشطة، والبعض الآخر تلقى تدريبات قتالية في معسكرات حركة حماس تنوعت بين إعداد، وتجهيز المتفجرات، ورصد للشخصيات الهامة، وتأمين الاتصالات.

وتستعرض «الهلال اليوم» محطات المحاكمة كالتالي:

 

المحاكمة: اغتيال هشام بركات: 29 يونيو 2015

استشهد النائب العام السابق، المستشار هشام بركات في حادث تفجير لسيارة مفخخة، استهدف موكبه عقب خروجه من منزله بأحد الشوارع المتفرعة من شارع عمار بن ياسر بمصر الجديدة.

وأسفر الانفجار عن إصابة تسعة أشخاص بينهم مدني، وضابط شرطة، ورقيب من حراس النائب العام، كما تسبب في إحداث تلفيات بالسيارات، والمنازل، والمحال التجارية المحيطة بموقع الانفجار.

 

القبض على المتهمين: 6 مارس 2016

 أعلن، وزير الداخلية في 6 مارس 2016، القبض على قتلة المستشار هشام بركات، النائب العام السابق، قائلًا إن جماعة الإخوان المسلمين، وراء تنفيذ اغتيال هشام بركات، وشاركها في التخطيط أفراد من حركة حماس بقطاع غزة.

وأوضح "عبد الغفار" أن عدد أعضاء الخلية التي نفذت التفجير بلغ 48 متهمُا، نفذ 14 منهم عملية اغتيال الشهيد "بركات"، بناءً على تكليف من القيادي الإخواني الهارب بتركيا، يحيى موسى، وأحد عناصر استخبارات حركة حماس الفلسطينية، والتي دربت، وأشرفت، وأعدت للعملية بالتنسيق مع عناصر الجماعة حتى إتمامها.

 

إحالة المتهمين للمحاكمة: 8 مايو 2016

قرر النائب العام، المستشار نبيل صادق في مايو 2016، إحالة 67 متهمًا في القضية رقم 314 لسنة 2016، حصر أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميا بـ"اغتيال هشام بركات"، لمحكمة الجنايات.

وكشفت التحقيقات، انتماء المتهمين إلى جماعة الإخوان، وأنهم اتفقوا، وتخابروا مع عناصر من حماس، وقيادات الجماعة الهاربين خارج البلاد، للإعداد، والتخطيط لاستهداف بعض رموز الدولة المصرية.

 

أولى جلسات المحاكمة: 14 يونيو 2016

حددت محكمة استئناف القاهرة، في 17 مايو 2016، جلسة 14 يونيو، كأولى جلسات محاكمة 67 متهمًا باغتيال النائب العام السابق، هشام بركات، بينهم 51 محبوسًا، و16 هاربًا.

 

جلسة النطق بالحكم: 22 يوليو

 قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بمعاقبة 28 متهمًا بالإعدام شنقًا، والسجن المؤبد لـ 15 آخرين، ومعاقبة 8 متهمين بالمشدد 15عامًا، كما عاقبت 15متهما 10سنوات، وانقضاء الدعوى الجنائية بحق متهم متوفٍ في القضية.

 

أسماء الـ28 متهمًا المحكوم عليهم بالإعدام

أحمد محمد عبد الرحمن عبد الهادي، ومحمد جمال حشمت عبد الحميد، ومحمود محمد فتحي ، وكارم السيد أحمد إبراهيم، ويحيى السيد ابراهيم محمد موسى، وقدري محمد فهمى محمود الشيخ، وأحمد محمد طه محمد، وهدان، وصلاح الدين خالد صلاح الدين، وعلي السيد أحمد محمد بطيخ، وأبو القاسم أحمد علي يوسف، ومحمد أحمد السيد إبراهيم، وأحمد جمال أحمد محمود حجازي، ومحمود الأحمدي عبد الرحمن علي محمد، وهدان، ومحمد الأحمدي عبد الرحمن علي، وياسر إبراهيم عرفات، وأبو بكر السيد عبد المجيد، وعبد الله محمد السيد جمعة، وعبد الرحمن سليمان محمد كحوش، ومعاذ حسين عبد المؤمن عبد القادر يوسف، وأحمد محمد هيثم أحمد محمود الدجوى، وإبراهيم أحمد إبراهيم شلقامي ، وأحمد محروس سيد عبد الرحمن، وإسلام محمد أحمد مكاوي، وحمزة السيد حسين عبد، ويوسف أحمد محمود السيد نجم، ومحمد عبد الحفيظ أحمد حسن، والسيد محمد عبد الحميد الصيفي، وعلي مصطفى علي أحمد .

    الاكثر قراءة