الأربعاء 10 اغسطس 2022

أزمات أمنية واقتصادية واجتماعية.. أبرز أسباب ثورة 30 يونيو (فيديو)

ثورة 30 يونيو

توك شو30-6-2022 | 12:03

أشرقت حفني

يحتفل الشعب المصري، اليوم الخميس،  بالذكرى التاسعة لثورة 30 يونيو المجيدة، والتى تكللت بإسقاط حكم جماعة الإخوان الإرهابية.

وبمناسبة هذه الذكرى، قدمت قناة مصر الأولى، تغطية خاصة عن أحداثها  بتقارير ولقاءات عن أسباب ونتائج وإنجازات ثورة 30 يونيو.

وتضمنت الأسباب: تفاقم الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وتكرار أزمات مثل نقص البنزين والسولار بما أثر على الحركة الحياتية للمواطن، وانقطاع الكهرباء باستمرار ونقص فى أنابيب البوتاجاز.

كما تضمنت الأسباب افتعال الجماعة الإرهابية أزمات متتالية لتشتيت جهود الأمن للحد من اكتمال البناء الأمنى، والإفراج عن سجناء إرهابيين استوطنوا سيناء وسعوا إلى تكوين جماعات إرهابية، وإقصاء النائب العام ومحاصرة المحكمة الدستورية العليا من قبل انصار الإخوان الإرهابيين، وإصدار إعلان دستورى وقرارات تمس بالسلب القضاء، والحريات العامة، ومؤسسات الدولة.

كما تراجعت معدلات النمو وزيادة الدين العام وتآكل الاحتياطى النقدى، بالإضافة إلى أخونة المناصب الحكومية، ومحاولة السيطرة على مفاصل الدولة، وتراجع مكانة مصر فى التصنيفات الائتمانية، ومحاولات تغيير هوية مصر الثقافية لحساب توجهات رجعية ظلامية، بالإضافة إلى تقزم علاقات مصر الخارجية وتأثرها الشديد بسياسة الإخوان الإرهابية.