الثلاثاء 9 اغسطس 2022

بريطانيا ونيوزيلندا توقعان على اتفاقية لتعزيز التعاون في البحث والعلوم والابتكار

بريطانيا

عرب وعالم1-7-2022 | 16:10

دار الهلال

وقع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اتفاقية تاريخية مع رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن في العاصمة لندن اليوم /الجمعة/ لتعزيز التعاون بين الدولتين في البحث والعلوم والابتكار.

وذكر بيان على موقع الحكومة البريطانية الإلكتروني أن الاتفاقية تشير إلى الالتزام بتطوير روابط أعمق بين مجتمعات العلم والابتكار وتعزيز التعاون بين الدولتين والبناء على مجالات التميز العلمي والمبتكر المشترك.

ومن المتوقع أن يكون التعاون بموجب هذه الاتفاقية واسع النطاق من البحث المشترك وتطوير التقنيات الجديدة إلى الزيارات وتبادل العلماء ومهام الابتكار بين الشركات.

وستدعم الاتفاقية وصول المملكة المتحدة إلى القدرات المتخصصة لنيوزيلندا في مجالات مثل تكنولوجيا الكم، مما يتيح التعاون الذي سيعزز التطور العلمي العالمي في هذه المجالات المهمة، حيث ستعمل الاتفاقية على تعزيز العمل المشترك بين الشركات الأكثر ابتكارًا وألمع الباحثين، مع دعم طموح بريطانيا في أن تصبح قوة علمية عظمى وأمة ابتكار عالمية -على حد وصف البيان.

وأعلنت حكومة المملكة المتحدة أيضًا عن برنامج ابتكار الأعمال العالمي للمملكة المتحدة في مجال التكنولوجيا الزراعية مع نيوزيلندا اليوم وهو مسعى سيدعم الشركات البريطانية المبتكرة لبناء اتصالات عالية الإمكانات مع صناعة التكنولوجيا الزراعية في نيوزيلندا.

وسيمكن البرنامج الوصول إلى الشركات والجامعات والمختبرات والمستثمرين في نيوزيلندا، مما يسمح للمبتكرين بالعمل مع نظرائهم لتطوير حلول لتحديات الصناعة المشتركة مثل تطوير استخدام الروبوتات وبيانات الأقمار الصناعية من أجل زراعة أكثر كفاءة ودقة، كما سيتم دعم الشركات البريطانية الصغيرة والمتوسطة في تقريب منتجاتها وخدماتها من الأسواق العالمية.

وقال وزير العلوم البريطاني جورج فريمان: " تمثل اتفاقية اليوم مع حلفائنا وشركائنا النيوزيلنديين انتصارًا آخر لعلاقاتنا الثنائية في العلوم والابتكار، لا سيما في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث نبني أيضًا علاقات عمل قوية مع أستراليا وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية، هذا بالإضافة إلى مذكرات التفاهم الخاصة بالعلوم والابتكار التي اتفقت عليها الآن مع إسرائيل وسويسرا والسويد وكندا".

واختتم البيان قائلا إنه يتم بالفعل استكشاف الفرص مع المفوضية البريطانية العليا في ويلينجتون لتنفيذ الاتفاقية، وتعميق الروابط بين مجتمعات البحث والابتكار في البلدين.