الثلاثاء 21 مايو 2024

"الدفاع البريطانية": روسيا تحقق "تقدمًا بسيطًا" حول ليسيتشانسك الأوكرانية

قوات الجيش

عرب وعالم2-7-2022 | 11:55

دار الهلال

ذكرت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم /السبت/، أن القوات الروسية تواصل تحقيق "تقدم بسيط" في مدينة (ليسيتشانسك) الاستراتيجية الواقعة في شرق أوكرانيا، مع استمرار القصف الجوي والمدفعي للمنطقة.

وأضافت الوزارة - في أحدث تقرير استخباراتي بشأن الوضع في أوكرانيا، بحسب ما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية - أنه "من المحتمل أن تكون القوات الأوكرانية مستمرة في عرقلة تقدم القوات الروسية في الضواحي الجنوبية الشرقية للمدينة".

وتابعت - في تقريرها - أن "مخزونات روسيا من الأسلحة الحديثة الأكثر دقة تتضاءل على الأغلب، حيث أن جيشها يستخدم الصواريخ المضادة للسفن التي تٌطلق من الجو لتؤدي دورًا ثانويًا يتمثل في شن هجوم بري".

وأشارت إلى أن تحليل لقطات كاميرات المراقبة التي رصدت الغارات التي استهدفت مركزًا تجاريًا في مدينة كريمنشوك الأوكرانية قبل بضعة أيام يُظهر أن الصاروخ المستخدم ، كان على الأرجح من طراز Kh-32، وهو نسخة مطورة من صاروخ يعود إلى الحقبة السوفيتية.

ولفتت الوزارة إلى أنه رغم أن Kh-32 يتميز بالعديد من أوجه التحسن في الأداء مقارنةً بسابقه Kh-22، فإنه لم يجر تحسينه حتى الآن على الوجه اللازم لضرب الأهداف الأرضية بدقة، لاسيما في البيئة الحضرية، وهذا يزيد بشكل كبير من احتمالية وقوع أضرار جانبية عند استهداف المناطق العمرانية "على حد قول الدفاع البريطانية".

وأوضحت أنه من المحتمل أن تكون الغارات الأخرى التي تعرض لها إقليم أوديسا في 30 يونيو قد استُخدمت فيها صواريخ Kh-22 KITCHEN، والتي وصفها بأنها أسلحة أقل دقة وغير مناسبة للضربات الدقيقة، مضيفة أنه "من شبه المؤكد أن تلك الصواريخ تسببت على نحو متكرر في وقوع إصابات في صفوف المدنيين خلال الأسابيع الأخيرة".