الإثنين 1 يوليو 2024

أمريكا تحاكم شخصا يشتبه في انتمائه للقاعدة

22-7-2017 | 17:44

 أحالت الإدارة الأمريكية رجلا يشتبه فى انتمائه لمنظمة القاعدة الإرهابية إلى المحكمة الفيدرالية في ولاية فيلادلفيا، مؤكدة، في نفس الوقت، موقفها من ضرورة إرسال الإرهابيين المشتبه فيهم الى معتقل البحرية الأمريكية فى خليج جوانتنامو فى كوبا وليس إلى قاعات المحاكم المدنية.
وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أنه تم نقل المشتبه فيه على شرف دماش، الذي يحمل الجنسيتين الجزائرية والايرلندية من إسبانيا، وظهر أمس فى المحكمة الفيدرالية فى فيلادلفيا مما جعله أول أجنبى ينقل إلى الولايات المتحدة لمواجهة اتهامات بالارهاب فى عهد الرئيس دونالد ترامب.
وتعتقد السلطات ان السيد دماش كان أحد أعضاء تنظيم القاعدة، وقد اتهم بالمساعدة فى مؤامرة لقتل رسام كاريكاتير سويدى أساء إلى الرسول محمد (ص).
ومع نقل دماش، اعتمد المدعي العام جيف سيسيونس استراتيجية كان يعارضها بشدة عندما نفذت خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، حيث كان يقول لسنوات إنه ينبغي احتجاز المشتبه في كونهم إرهابيين وملاحقتهم قضائياً في معتقل خليج جوانتانامو.
وكان قد ألقي القبض على دماش (52 عاما) في أيرلندا في عام 2010، ولكن أطلق سراحه بعد أن رفض قاض إيرلندي طلبا من الولايات المتحدة بتسليمه. ثم تم اعتقاله مرة اخرى فى عام 2015 فى اسبانيا. وفي عهد إدارة أوباما، بدأت وزارة العدل في طلب تسليمه، واستمر هذا الجهد تحت رئاسة ترامب.